السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل متلازمة مارفان وراثية؟.. اضطراب وراثي جيني

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 05:01 ص
هل متلازمة مارفان
هل متلازمة مارفان وراثية؟


هل متلازمة مارفان وراثية؟.. تعد متلازمة مارفان أحد الاضطرابات التي تضر بالنسيج الضام بالجسم، ذلك النسيج الذي يربط جميع أجزاء الجسم مع بعضها البعض ويقوم بالتحكم في كيفية نمو الجسم، ومن ثم تختل وظيفة النمو بعدة أماكن في الجسم مثل: القلب وأيضًا الأوعية الدموية، وكذلك العينين، والهيكل العظمي فضلًا عن الجلد، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل متلازمة مارفان وراثية؟.

هل متلازمة مارفان وراثية؟ 

وللإجابة عن سؤال هل متلازمة مارفان وراثية؟، يذكر الدكتور خالد نور، استشاري جراحة اليد والطرف العلوي والجراحات الميكروسكوبية، أن متلازمة مارفان تعد اضطراب وراثي، يكون كل ثلاثة من أربعة أشخاص مصابين بمتلازمة مارفان نتيجة الوراثة من أحد الوالدين، منوهًا بأن خطر الإصابة بهذه المتلازمة يزداد في حال كان أحد الوالدين مصابًا بها، إذ أن الأب أو الأم المصاب بمتلازمة مارفان يكون لديه فرصة 50٪ لتوريث هذا الجين المعيب لأبنائه.

‏ويشير الدكتور خالد نور، إلى أن ربع أو ما يعادل واحدا من أربعة حالات من متلازمة مارفان ليست وراثية، مما يشير إلى أن هؤلاء الأشخاص لديهم عيب جيني جديد عفوي أو طفرة جينية.

جدير بالذكر أن هذا الاضطراب الوراثي أو الجيني عادة ما يؤثر على كلا الجنسين بشكل متساوٍ، كما أنه قد يصيب أي مجموعة عرقية.

شخص مصاب بمتلازمة مارفن


هل يوجد علاج لمتلازمه مارفان؟

وحول سؤال هل يوجد علاج لمتلازمه مارفان؟، يشير استشاري جراحة اليد والطرف العلوي والجراحات الميكروسكوبية، إلى أنه يمكن استعمال حاصرات بيتا مثل: أتينولول وبروبرانولول التي تبطئ معدل ضربات القلب، كما تقلل من قوة التقلصات القلبية. 

وتفيد هذه الأدوية في تسهيل تدفق الدم عبر الأبهر، ولكن يجب الانتباه إلى أنه في حال توسَّع الأبهر أو حدثت به أم الدم، ينبغي إصلاح القسم المُصاب أو استبداله عن طريق الجراحة.

متى تظهر أعراض متلازمة مارفان؟

وعن سؤال متى تظهر أعراض متلازمة مارفان؟، يوضح الدكتور خالد نور، أن أعراض متلازمة مارفان، في بعض الحالات تكون خفيفة أو شديدةً، أوقد  لا تظهر أية أعرَاض لدي غالبية المرضى، فضلًا عن بعض المرضى لم تظهر عليهم أعراض خلال مرحلة الطفولة، ولكن تظهر لديهم خلال مرحلة البلوغ.