الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار بوتكس المعدة.. احذر التورم وحدوث ثقب

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 09:30 م
أضرار بوتكس المعدة
أضرار بوتكس المعدة


أضرار بوتكس المعدة.. يرغب العديد من الأشخاص الراغبين في الاستفادة من إجراء بوتكس المعدة في التخلص من السمنة والوزن الزائد، في معرفة أضرار بوتكس المعدة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطورالتالية.

أضرار بوتكس المعدة

وعن أضرار بوتكس المعدة، ينبه الدكتور كريم نبيل، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إلى أن هناك بعض المخاطر الصحية والآثار الجانبية المحتملة لعملية حقن البوتكس في المعدة؛ لذا ينصح قبل اتخاذ قرار بإجراء عملية حقن بوتكس في المعدة للتخلص من الدهون الزائدة، مراعاة عدة أشياء ومن أبرزها ما يلي:

  • من الممكن حدوث بعض المشكلات الصحية؛ بسبب عملية حقن بوتكس في المعدة، ومنها: التهابات الجهاز الهضمي وأيضَا تورم في المعدة. 
  • فضلًا عن احتمالية حدوث نزيفًا أو التهابات بمكان الحقن.
  • وقد تحدث بعض الآثار الجانبية المحتملة كالشعور بالغثيان والتقيء أوكذلك الإسهال فضلًا عن الإمساك. 
  • كما قد يعاني المريض من الاحساس بآلام في المعدة مع كثرة الغازات والشعور بالانتفاخ.
  • كما يجب أن يكون المريض حذرًا في حال كان يتناول أدوية أخرى قبل إجراء عملية حقن بوتكس في المعدة، تجنبًا لحدوث أى تفاعلات بين البوتكس والأدوية الأخرى، مما قد يعرضه لمشكلات صحية غير مرغوبة.
طبيب يحقن بوتكس المعدة لإحدى السيدات

هل بوتكس المعدة آمن؟

وعن سؤال هل بوتكس المعدة آمن؟، يؤكد  الدكتور كريم نبيل، أن بوتكس المعدة يهد من الغجراءاتن الطبية الآمنة للغاية ولكن في حال تم تحت إشراف طبيب متمرس وذو خبرة جيدة، منبهًا إلى أنه إذا تم حقن كمية كبيرة جدًا من بوتكس المعدة فمن المحتمل أن يتسبب ذلك في ضعف تلك العضلة أو شللها بشكل تام، مما قد يؤثر على عملية الهضم بشكلٍ سلبي، فضلا عن أن هناك عدة مشكلات تتعلقة بالمنظار الطبي مثل، احتمالية إصابة المريض بالعدوى أو التعرض لحدوث ثقب في المعدة وهذا الامر نادرًا ما يحدث.

فوائد بوتكس المعدة 

وعن فوائد بوتكس المعدة، يذكر أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، هناك استخدامات طبية متعددة لبوتكس المعدة في علاج بعض الأمراض والحالات الصحية المتعلقة بالمعدة والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • علاج حالات الإفراط في إفراز الحمض المعدي.
  • كما يمكن استعماله لتقليل تقلصات العضلات بجدار المعدة، مما يساعد في تسكين آلام التشنجات المعوية.
  • بالإضافة إلى درو بوتكس المعدة في تقليل انتفاخ المعدة والشعوزر بالغثيان.
  • وكذلك يستخدم بوتكس المعدة في علاج حالات متلازمة القولون العصبي وأيضًا أمراض التهاب الأمعاء.

ويوصي الدكتور كريم نبيل، بضرورة إخبار المريض للطبيب المعالج قبل استخدام بوتكس المعدة بأي حالة طبية يعاني منها، كما يؤكد أن إجراء بوتكس المعدة لا يتم تطبيقه إلا عن طريق طبيب مؤهل وعلى دراية جيدة بالجرعة المناسبة لحالة المريض.