الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري أحدث الطرق لعلاج الخلع المتكرر لـ الكتف | فيديو

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 12:49 ص
 الدكتور أحمد أبو
الدكتور أحمد أبو طالب


تحدث الدكتور أحمد أبو طالب استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف وإصابات الملاعب بمركز دار العظام عن أحدث الطرق لعلاج الخلع المتكرر بالكتف، قائلا: إن أحدث طرق علاج الخلع هي التشخيص الدقيق للحالة، حيث يحدد التشخيص طريقة التدخل الجراحي المناسب.

أحدث الطرق لعلاج الخلع المتكرر للكتف

وأضاف استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف وإصابات الملاعب بمركز دار العظام، خلال حوار ببرنامج الطبيب المذاع على قناة المحور، أن التشخيص يحدد إصابات الأربطة في الكتف ونوع القطع الموجود في الأربطة لتحديد التدخل المناسب من إصلاح الغضروف الحلقي وتثبيته، وصولا إلى عملية نقل العظام لتدعيم الفقد العظمي.

وأكد أن تكرار الخلع لمفصل الكتف ينتج عنها اصطدام عظام الكتف التي قد فقد عظمي نتيجة الإصابة المتكررة، لافتا إلى أن التدخل الجراحي يكون من خلال التدخل الجراحي المحدود أو عبر المنظار.

وأشار الدكتور أحمد أبو طالب إلى أنه في بعض حالات الخلع نتعامل مع مرضى تعرضت للخلع لأكثر من 100 مرة، إذ بعد الإصابة نقوم بالتشخيص الدقيق لتحديد مقدار الفقد العظمي، لافتا إلى أن بعض التدخلات تشمل وضع رقعة عظمية عن طريق المنظار.

كما أوضح أنه نسعى إلى تحديد أفضل تدخل للمريض لمنع تكرار خلع مفصل الركبة، إذ إن لكل إصابة حالة محددة تستلزم تحديد لنوع التدخل المناسب، مبينا أن بعض الحالات لا تستلزم  تدخل جراحي، مثل إصابات الأطفال والمراهقين اللذين تتصف عظامهم بالليونة، ويكون علاج هذه الحالات هو العالج الطبيعي من خلال تأهيل عضلي عصبي وليس تدخل جراحي.