الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أداة جديدة لاكتشاف سرطان الثدي

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 04:40 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


يمكن لأداة جديدة للذكاء الاصطناعي اكتشاف سرطانات الثدي بنسبة تصل إلى 13% أكثر من البشر في فحوصات الثدي.

وجدت الأدلة المحتملة، المنشورة تحت عنوان «التنفيذ المحتمل لقراءة الشاشة بمساعدة الذكاء الاصطناعي لتحسين الكشف المبكر عن سرطان الثدي» في مجلة Nature Medicine، أن الأداة، التي تسمى Mia، يمكن أن تزيد بشكل كبير من الاكتشاف المبكر لـ سرطان الثدي في الصحة الأوروبية، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

2.3 مليون إصابة بـ سرطان الثدي

وفي عام 2020، تم تشخيص إصابة 2.3 مليون امرأة بـ سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم، وتوفيت 685 ألف امرأة بسبب المرض، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

فحص سرطان الثدي

ووجد الباحثون أن استخدام أداة الذكاء الاصطناعي (AI) التي تسمى Mia (CE Mark class IIa) لديها القدرة على تحسين فحص سرطان الثدي عن طريق اكتشاف الأنسجة السرطانية المحتملة التي قد لا يفوتها القراء البشريون.

في المجر، حيث أجريت الدراسة ويتم اتباع المعيار الذهبي للقراءة المزدوجة لكل حالة، يتم تحليل تصوير الثدي بالأشعة السينية من قبل اثنين من أخصائيي الأشعة الذين يقررون بعد ذلك، بناءً على ما إذا كانوا يشتبهون في وجود أنسجة سرطانية، ما إذا كانوا سيطلبون من المرأة العودة لإجراء مزيد من الاستقصاء.

في هذه الدراسة، استخدم الباحثون ميا كقارئة إضافية لتصوير الثدي بالأشعة السينية لـ 25.065 امرأة عبر 4 مواقع فحص في المجر في الفترة من أبريل 2021 إلى يناير 2023، وبعد دراسة تصوير الثدي بالأشعة السينية كالمعتاد من قبل اثنين من أخصائيي الأشعة، تم تغذيتهم بعد ذلك من خلال ميا، الذي وضع علامة على ذلك.

أجريت الدراسة على 3 مراحل، وبشكل عام، عبر المراحل الثلاث، وجد قارئ الذكاء الاصطناعي 24 حالة سرطان أكثر من القراءة البشرية القياسية، وهي زيادة نسبية بنسبة 7%، وأدى ذلك إلى استدعاء 70 امرأة أخرى.

ووجد الباحثون أن 83% من حالات السرطان الإضافية التي تم اكتشافها باستخدام ميا في الممارسة السريرية الحقيقية كانت غازية، مما يدل على أن ميا يمكنها اكتشاف السرطانات التي يكون الكشف المبكر فيها أمرًا حيويا بشكل خاص.