الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يوما بعد يوم.. طبيب يكشف أبرز أعراض فيروس كورونا ومتحوراته

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 11:31 ص
 أعراض كورونا ومتحوراته
أعراض كورونا ومتحوراته


مع دخول فصل الشتاء، يتوقع العديد من الأطباء أن تبدأ الإصابة بـ فيروس كورونا ومتحوراته في الارتفاع مرة أخرى، مما يجعل من الضروري جدا الالتزام ببعض الإجراءات الاحترازية.

يثير هذا مخاوف الكثير من الأشخاص، لا سيما مع ظهور متحوري بيرولا وإيريس خلال الأشهر القليلة الماضية، ومع ظهور سلالتين جديدتين مؤخرا هما متحور HV.1، ومتحور JN.1.

وشهدت العديد من البلدان حول العالم ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بـ فيروس كورونا (كوفيد-19) ومتحوراته.

وقد عززت سلالة أوميكرون، المعروفة باسم HV.1، نفسها باعتبارها السلالة السائدة في الولايات المتحدة، في حين تم العثور على JN.1، سليل بيرولا، مؤخرًا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأيسلندا والبرتغال وإسبانيا.

أعراض كوفيد

وفقًا للدكتور يوهانس أويس، الطبيب العام في عيادة برودجيت العامة في لندن، يتميز اليوم الأول لأعراض الإصابة بـ فيروس كوفيد بـ7 علامات تحذيرية.

وقال الدكتور أويس لموقع Express.co.uk: «تختلف الأعراض المبكرة لعدوى كوفيد من مريض لآخر».

وأضاف أنه «بالرغم من ذلك، عادة ما سيعاني المريض في البداية من قشعريرة أو حمى أو ضيق في التنفس أو تعب أو سعال مستمر أو أوجاع وآلام أو صداع».

وفي اليوم الثاني من الإصابة، أوضح الطبيب العام أن كل هذه الأعراض قد تستمر، لكنك قد تشعر أيضًا بالتعب الشديد.

وأضاف الطبيب: «من المحتمل أن بعض الأعراض التي لم تشعر بها في اليوم الأول تنتهي بالظهور لاحقًا، ولكن مرة أخرى، تجربة كل شخص مع الفيروس مختلفة».

وأشار الدكتور أويس إلى أن بعض الأشخاص قد يجدون أن أعراضهم تصبح «أكثر حدة» بمرور الوقت، بينما سيتعافى آخرون بسرعة نسبيا من تلقاء أنفسهم.

عوامل مختلفة

يمكن أن تعتمد تجربة كل شخص مع مرض كوفيد والأعراض على عوامل مثل العمر والصحة العامة وعلم الوراثة.

علاوة على ذلك، قد لا يعاني بعض الأشخاص من هذه الأعراض الأكثر وضوحًا.

وأضاف الدكتور أويس: «العديد منهم لا تظهر عليهم أعراض أو يجدون أن حاسة التذوق أو الشم فقط هي التي تأثرت».

ومع ذلك، بمجرد تحديد أي علامات لمرض كوفيد، أوصى الطبيب العام بإيقاف أو تقليل الاتصال مع الأشخاص من الفئات الضعيفة، مثل أفراد الأسرة المسنين أو الأصدقاء الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية.

وأضاف الدكتور أويس: «يجب عليك بعد ذلك إجراء اختبار للتأكد من إصابتك بـ كوفيد-19، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فمن الأفضل أن تقوم بالعزل الذاتي حتى تنتهي العدوى، وفي حال تفاقمت الأعراض وشعرت أنك لا تستطيع التنفس، هنا يجب عليك أن تطلب الرعاية الطبية العاجلة».