الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أضرار للإفراط في تناول الفيتامينات.. بينها تكوّن حصوات الكلى

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 09:00 م
فيتامين
فيتامين


بالرغم من فوائد الفيتامينات المذهلة للجسم، وحرص الجميع على تناولها بالجرعة الموصوفة من جانب الطبيب حسب احتياجات الجسم الأساسية، لكن هناك أشخاص يقعون في خطأ تناول جرعات زائدة من الفيتامينات اعتقادا منهم أنها مفيدة في حالة تناولها بكثرة، لكنها في الحقيقة تشكل خطورة على الجهاز الهضمي والكلى، وفق ما نشرته صحيفة تايمز أوف إينديا. 

أضرار الإفراط في تناول الفيتامين

في حالة تناول جرعة زائدة من الفيتامينات وخاصة من A وD وE وK، يحدث تسمم في الجسم، وفي حالة زيادة فيتامين أ بالجسم يتعرض الشخص للدوخة والغثيان وتغير في لون الجلد،وتلف في الكبد وألم بالعظام.

مشاكل في الجهاز الهضمي

وكشف الموقع الهندي، أنه تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي، وخاصة في الجرعات العالية من الحديد والزنك، ويتعرض الشخص لألم في المعدة وإسهال وقيء.

مشاكل في الكلى

ووفقا للموقع الهندي، يصاب الشخص بحصوات في الكلى، عند تناول جرعة عالية من الفيتامينات وخاصة C أو D، حيث تتشكل الرواسب المعدنية التي تسبب ألما في الكلى نتيجة لتراكم الكالسيوم والمعادن الأخرى.

وفي حالة تناول جرعات عالية من الفيتامينات ويتناول الشخص أدوية أخرى تتفاعل معها ويحدث تفاعلات بالجسم تتطلب الاستشارة الطبيبة، لمعرفة الجرعات المناسبة والادوية التي تتناسب مع انواع الفيتامينات.

أعراض عصبية

والإفراط في تناول فيتامين ب يشكل مخاطر على الصحة، ويشكل أعراض عصبية مثل التنميل والوخز، كما أن فيتامين E تشكل خروطة بكميات عالية وتشعر الشخض بالنزيف وخاصة لمن يتناولون أدوية سيولة الدم.

خفقان القلب

والجرعة الزائدة من الفيتامينات تُحدث خللا في الجسم وخاصة الكالسيوم، وتظهر أعراض تشنجات على الأشخاص واضطراب وخفقان في القلب.