الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف علاج لاستعادة الشم والتذوق بعد كورونا.. نتائج مبهرة

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 01:30 ص
علاج لاستعادة حاستي
علاج لاستعادة حاستي الشم والتذوق


كشف أطباء عن علاج يسهم في استعادة حاستي الشم والتذوق، واللتين يعد فقدانهما من أبرز أعراض الإصابة بكورونا، حيث يفقد المصاب حاسة الشم والقدرة على التذوق أيضا.

علاج لاستعادة حاستي الشم والتذوق بعد كورونا

والعلاج تكون مدته 10 دقائق، وهو عبارة عن استخدام الدقيق لحقن الستيرويد بمنطقة الرقبة لتحفيز الأعصاب، وهي تستهدف علاج اضطراب ما بعد الصدمة بجانب الصداع النصفي ومشاكل إضافية لها علاقة بدورة الجسم الدموية.

وحسب قول الأطباء، فالأشخاص في ظل كورونا يفقدون حاستي الشم والتذوق، حيث إن الفيروس يدمر النهايات العصبية، والخلايا بالأنف، فالرائحة لا تعمل وبالتالي يتعرض المصاب لداء الباروسميا أي يعني اضطراب الشم.

وكشفت دراسة حديثة تم إجراؤها على حوالي 54 من المرضى الذين يعانون من باروسميا (فقدان الشم) بعد فيروس كورونا، حيث قام الأطباء بحقنهم في الرقبة، وانتظروا النتائج.

اضطراب الباروسميا 

تم تشخيصه في وقت سابق كاضطراب نادر الحدوث بعد كل من:

  • صدمة الدماغ
  • جراحة الدماغ
  • السكتة الدماغية
  • المتلازمات الفيروسية
  • بعض أورام الرأس والرقبة

وحتى الآن الفريق الذي اختار الحقن لا يوضح أسباب الاختيار بالتفصيل، على الرغم من وجود فرضية عامة أن الحقن يسترجع جزءا من الجهاز العصبي، وخاصة من المسؤول عن المهام اللاواعية في حالة ما قبل الإصابة بكورونا.

ونتائج الدراسة الأولية أظهرت نجاحا باهرا، فالمرضى أفادوا بأن الشم تحسن لديهم بعد أسبوع واحد من استخدام الستيرويد، والمرضى كانت نتائجهم الأولية مبهرة واستمروا في التحسن لحين اختفاء الأعراض تماما في غضون 4 أسابيع.

ومن المقرر أن نتائج الدراسة سيتم عرضها بالتفصيل في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية، حسب ديلي ميل.