الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعالج الابتسامة اللثوية؟.. بحقن البوتكس أو حقن حمض الهيالورونيك

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
كيف أعالج الابتسامة
كيف أعالج الابتسامة اللثوية؟


كيف أعالج الابتسامه اللثوية؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة طرق علاج الابتسامة اللثوية، التي تسبب الانزعاج والحرج لدى الكثيرين وبخاصة النساء، فتغير من شكل الضحكة وتؤثر على الشكل الجمالي للوجه؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف أعالج الابتسامة اللثوية؟.

كيف أعالج الابتسامة اللثوية؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعالج الابتسامة اللثوية؟، يذكر الدكتور عمرو البحيري، استشاري جراحة وزراعة الأسنان، أن الحلول المتبعة في علاج الابتسامة اللثوية، والحصول على ضحكة مثالية تتنوع وتتضمن العلاج الجراحي أو الحقن، فليس هناك علاج واحد يلائم جميع الحالات، مشيرًا إلى أن اختيار طريقة العلاج يعتمد على سبب الضحكة اللثوية على النحو التالي:

 علاج الضحكة اللثوية الناتجة عن حجم الأسنان

تفيد هذه الطريقة التجميلية في تحسين مظهر الأسنان وتضبط التناسب بين حجم الأسنان وأنسجة اللثة، إذ يتم تغطية الأسنان بالتيجان أو القشور التجميلية "فينيرز"، وتُعد هذه الطريقة تجميلية متوسطة التكلفة. 

كما يناسب هذا الحل حالات الضحكة اللثوية الناتجة عن صغر حجم الأسنان نتيجة العوامل الوراثية، أو بسبب تآكل الأسنان.

فتاة جميلة تعاني من الصحة اللثوية

إطالة التيجان

يتم التدخل الجراحي لإزالة بعضٍ أنسجة اللثة الزائدة، وإعادة نحت الخط الفاصل بين اللثة والأسنان من أجل كشف جزء أكبر من الأسنان المختفية تحت اللثة.

وفي بعض الحالات يكتفي الطبيب بإزالة اللثة الزائدة، وربما يتطلب الأمر إزالة جزء من العظم الزائد وهو ما يعرف بإطالة التيجان.

علاج الأسنان البارزة بالتقويم أو الجراحة

وفي بعض الحالات قد تنتج الضحكة اللثوية عن زيادة نمو الأسنان إلى الأسفل، وهنا يمكن علاجها من خلال:

  • استعمال جهاز لتقويم الأسنان وإعادتها إلى الوضع الطبيعي، وإصلاح طريقة إطباق الأسنان العلوية والسفلية معًا.
  • كما يمكن الوصول إلى ذلك عن طريق التقويم التقليدي المعدني، أو التقويم الشفاف، أو استخدام التقويم المعدني جنبًا إلى أجهزة التثبيت المؤقتة. 
  • التدخل الجراحي لإعادة ضبط وضع الأسنان، وهو الأمر الأكثر تكلفة مادية وزمنية.

جدير بالذكر أن القرار في هذه الحالة يرجع إلى طبيب الأسنان، فالأمر يتوقف على عوامل متعددة مثل: رغبة المريض واستعداده النفسي والمادي، فضلًا عن حالته وما إذا كانت تتطلب إزالة جزء من عظام الفك أم أن الأمر يقتصر على الأسنان.

علاج الضحكة اللثوية الناتجة عن طول وحركة الشفاه

عادة ما يتم علاج الضحكة اللثوية الناتجة عن فرط حركة العضلات المتحكمة في الشفاه العلوية مكن خلال ما يلي:

حقن البوتكس

لا تنحصر استخدامات البوتكس في علاج تجاعيد الوجه، بل تتعدد في العديد من المجالات الطبية ومنها علاج الضحكة اللثوية، تعتمد فكرة طريقة العلاج على التأثير على العضلات، وإصابتها بشلل مؤقت حتى تتوقف عن الحركة الزائدة، ويحتاج العلاج بالبوتكس إلى تكراره مرة كل 6 شهور إلى سنة.

حقن حمض الهيالورونيك

يتم استخدام حمض الهيالورونيك كفيلر يفيد في الحد من حركة عضلات الشفاه العلوية وهو أحد الطرق البديلة للتدخل الجراحي قليلة التكلفة، وعادة ما يستمر تأثير الفيلر لمدة تصل إلى 8 شهور.

جراحة تعديل وضع الشفاه العلوية

قد يقترح الطبيب على المريض إجراء جراحة تعديل وضع الشفاه العلوية كحل دائم لدى أغلب الحالات لعلاج الضحكة اللثوية الناتجة عن فرط حركة الشفاه العلوية.

وتتضمن هذه الجراحة إزالة جزء من النسيج الضام من الشفاه العليا، كما يمنع هذا التدخل عضلات رفع الشفاه التي توجد بالشفاه والأنف من رفع الشفة العليا أعلى من الأسنان.