الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب زيادة السعال وأعراض البرد ليلا.. ما دور الساعة البيولوجية؟

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 05:34 م
البرد
البرد


في فصل الشتاء يتعرض الطفل للبرد والإنفلونزا، البالغون يصابون من 2 لـ 4 مرات بأدوار البرد، وما يصاحب ذلك من ألم في العضلات والسعال والالتهاب في الحلق خاصة قرب الدخول في النوم، نتيجة إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، لأن كل وظيفة في الجسم تعمل بطاقة معينة خلال اليوم، وتستقر في أوقات أخرى.

ونستعرض فيما يلي سبب زيادة السعال والبرد ليلا، ونصائح للوقاية والحد من المخاطر.

سبب زيادة السعال والبرد ليلا

ويكشف الدكتور دييجو هيجانو أخصائي الأمراض المعدية عن سبب زيادة السعال والبرد ليلا عند الأطفال، مشيرا إلى أن الجهاز المناعي تتعرض خلاياه للتهيج والالتهابات، ما يحدث مشكلة في الجهاز التنفسي وخاصة في فترة الليل في حالة الإصابة بنزلة برد.

ومع غروب الشمس وخلال وقت النوم يقوم الدماغ بإفراز عدد أقل من هرمونات التوتر منها «الكورتيزول»، كما يحدث في الأمعاء بطء في عملية الهضم، وعلى الصعيد الآخر هناك خلايا مناعية تنشط مساء لطرد مسببات الفيروسات، مما يؤدي للسعال الكثير.

ويوضح أن انخفاض هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، يُحدث مشكلة، مشيرا إلى أن أعراض السعال والبرد تكون شديدة في الليل وعند النوم والاستلقاء.

ويشرح: «المخاط يتجمع في الجزء الخلفي من الحلق، وهي مشكلة يطلق عليها الأطباء مصطلح التنقيط الأنفي الخلفي.. حيث أنه على مدار اليوم لا تحدث مشكلة في تراكم المخاط وهذا نتيجة للحركة نهارا فمن السهل خروج المخاط بدلا من الاستلقاء ليلا».

وفي النهار يركز الشخص على أكثر من شيء وينشغل بالأمور الحياتية، فلا يكون التركيز على السعال، بخلاف الليل فهو يشغل تركيزه على السعال المزعج ويعتقد أنه كثير وزائد ولا يمكنه التخلص منه، ولا يمكن للشخص إيقاف السعال إجباريا لأن الجسم يدرك أنه بحاجة للسعال وبالتالي يريد التخلص من مصادر التهيج والالتهابات.

نصائح لنوم هادئ ليلا

  • ينصح بشرب الكثير من السوائل للتخفيف من المخاط
  • يفضل استخدام رذاذ الأنف الملحي لإزالة المخاط
  • استخدام أقراص السعال بنكهة المنثول
  • يمكن استخدام بخاخات الحلق