الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعيش بنمو كامل.. اكتشاف ذبابة حية داخل قولون مريض يثير دهشة الأطباء

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 06:45 م
ذبابة حية داخل الامعاء
ذبابة حية داخل الامعاء


في عملية تنظير دقيقة لمريض، وهي عملية يتم فيها إدخال كاميرا داخل الأمعاء لكي يتم التحقق من وجود تشوهات أو خلايا بها أورام أو وجود  تقرحات، ولكن كانت مفاجأة للأطباء صادمة، حيث وُجد ذبابة حية تعيش داخل القولون.

ذبابة حية داخل قولون مريض

وعثر الأطباء بولاية ميسوري الأمريكية على الذبابة حية تعيش داخل القولون لمريض يقوم بإجراء تنظير روتيني، حيث تعيش بنمو كامل في أمعاء رجل يصل سنه لـ 63 عاما.

وحسب ما كشفته المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، تبين أنه من خلال التنظير والفحص أن الذبابة بالفعل حية داخل الأمعاء وتعيش بنمو كامل، عند ذهاب المريض لإجراء فحص روتيني للقولون في المنطقة العلوية بالأمعاء الغليظة.

وفي فترة التنظير بالمنطقة العلوية من الأمعاء الغليطة، وجدت الذبابة حية ولا تتعرض لحمض المعدة، مما جعل الأطباء يصابون بالذهول لاكتشاف نادر ويبحثون عن تفاصيل وصولها للقولون.

ومن جهته قال المريض الخاضع للتنظير، إنه بالفعل لم يتناول أي طعام أو مشروبات في اليوم الذي سبق التنظير، كما أنه لا يتناول المشروبات التي بدورها تسهل عملية إخراج الطعام والفضلات من الأمعاء.

مكان القولون في جسم الإنسان 

ومن جهته، يقول الدكتور محمود فهيم استشاري أمراض الباطنة بمستشفى كفر الزيات العام، إن القولون ينقسم لـ الصاعد والمستعرض والهابط، والأول يوجد في الجانب الأيمن من أسفل إلى أعلى وصول للقفص الصدري، أما الثاني يكون ممتدا بالعرض تحت الجهاز الهضمي (الحجاب الحاجز)، أما القولون الهابط: يبدأ من نهاية الحجاب الحاجز من الجانب الأيسر لنهاية المستقيم.