الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

9 نصائح لزيادة الوزن دون زيادة دهون البطن

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
زيادة الوزن دون زيادة
زيادة الوزن دون زيادة دهون البطن


زيادة الوزن دون زيتدة دهون البطن يتضمن الموازنة بين زيادة السعرات الحرارية وتمارين بناء العضلات. ليس هذا فحسب، بل هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يجب أن تكون حذرًا بشأنها.

نصائح لزيادة الوزن دون زيادة دهون البطن:

  • زيادة السعرات الحرارية

لزيادة الوزن، تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمك. ومع ذلك، من الضروري التركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بدلًا من السعرات الحرارية الفارغة. 

كيف أحسب السعرات الحرارية؟ - ويب طب
  • الحد من الأطعمة والمشروبات السكرية

قلل من استهلاك الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة السكرية لمنع التقلبات في مستويات السكر في الدم وتقليل تراكم الدهون في البطن. بدلا من ذلك، اختر المحليات الطبيعية مثل العسل أو الفواكه الطازجة لإشباع الرغبة الشديدة.

  • إعطاء الأولوية لاكتساب العضلات

تحتاج إلى التركيز على شيئين لاكتساب العضلات: تدريب القوة لبناء الكتلة العضلية وفقدان الدهون، وتناول البروتين لنمو العضلات والتحكم في الشهية وتعزيز فقدان الدهون

  • الحد من تمارين القلب والأوعية الدموية

في حين أن تمارين القلب والأوعية الدموية مهمة للصحة العامة، إلا أن الإفراط في تمارين القلب يمكن أن يحرق عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية، مما يعيق جهود زيادة الوزن. 

  • اختر الوجبات الخفيفة الصحية

تناول وجبة خفيفة من الأطعمة المغذية مثل المكسرات أو الزبادي أو الفواكه أو العصائر لزيادة السعرات الحرارية بين الوجبات. 

وجبات خفيفة صحية لموسم الأعياد | الطبي
  • أضف الدهون الصحية

أدخل الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون إلى نظامك الغذائي. هذه الدهون كثيفة السعرات الحرارية وتساهم في زيادة الوزن بشكل عام مع توفير العناصر الغذائية الأساسية. 

  • تناول وجبات متكررة ومتوازنة

بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، استهدف تناول خمس إلى ست وجبات أصغر ومتوازنة طوال اليوم. يساعد هذا النهج في الحفاظ على التدفق المستمر للعناصر الغذائية ويمنع الإفراط في تناول الطعام أثناء الوجبات الرئيسية. سيساعدك هذا أيضًا على البقاء نشيطًا.

  • أحصل على قسط كافٍ من النوم

النوم الجيد أمر بالغ الأهمية لاستعادة العضلات والرفاهية العامة. اهدف إلى الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة لدعم قدرة جسمك على بناء وإصلاح الأنسجة وزيادة الوزن.

  • حافظ على رطوبة جسمك

يعد الترطيب المناسب أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة ويمكن أن يساعد في زيادة الوزن من خلال دعم عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. اشرب ما لا يقل عن 7-8 أكواب من الماء طوال اليوم وفكر في دمج المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل العصائر أو المخفوقات.