الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي القدم المخلبية لحديثي الولادة؟.. وما مضاعفاتها؟

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 05:30 ص
ما هى القدم المخلبية
ما هى القدم المخلبية لحديثي الولادة؟


ما هى القدم المخلبية لحديثي الولادة؟.. القدم أو الرجل المخلبية لحديثي الولادة، هو عيب خلقي يصيب القدم والكاحل. وهي حالة خلقية مما يعني أن الطفل يولد بها، إذ تُتجه قدم واحدة أو القدمين معًا إلى الداخل.

ما هى القدم المخلبية لحديثي الولادة؟

وللإجابة عن سؤال ما هى القدم المخلبية لحديثي الولادة؟، يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحات العظام: "إنه عند النظر إلى القدم المخلبية، نجد أن الرجل المخلبية هي عبارة عن دوران نهاية القدم والكاحل نحو الأسفل والداخل، مع التواء مقدمة القدم نحو الداخل، ويمكن أن تؤثر القدم المخلبية على قدم واحدة أو كلا القدمين". 

ويذكر استشاري جراحات العظام، أن القدم المخلبية لحديثي الولادة تظهر فى طفل واحد من كل الف مولود وتتأثر كلا القدمين في حوالي نصف هؤلاء الأطفال وتظهر القدم المخلبية بشكل شائع عند الذكور أكثر من الإناث، وتسمى القدم المخلبية أايضًا بالقدم الحنفاء الخلقية والقدم القفداء الروحاء، ويعتبر هذا النوع من تشوهات قدم الأطفال الأكثر انتشارًا.

رضيع يعاني من القدم المخلبية

أسباب القدم المخلبية لحديثي الولادة

وبخصوص أسباب القدم المخلبية لحديثي الولادة، ينوه استشاري جراحات العظام، إلى أنه القدم المخلبية تحدث بسبب مشكلة في الأوتار والأنسجة التي تربط العضلات بالعظام، بحيث تكون بعض الأوتار في ساق وقدم الطفل أقصر وأشد إحكامًا مما ينبغي، مما يتسبب في التواء القدم وحدوث ظاهرة القدم المخلبية، ولذا يتطلب اعوجاج القدم الولادي سرعة في العلاج فور اكتشافه، كي يتم علاج حنف القدم عند الرضع بطريقة صحيحة، فكلما بدأ العلاج مبكرًا كلما إزدادت نسبة نجاح علاج القدم الحنفاء.

هل القدم المخلبية مؤلمة؟

وعن سؤال هل القدم المخلبية مؤلمة؟، يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي، أن القدم المخلبية ليست مؤلمة للأطفال، ولكنها مع الوقت قد تصبح مؤلمة وتتسبب في صعوبة المشي إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

أعراض القدم المخلبية 

وحول أعراض القدم المخلبية، يشير استشاري جراحات العظام، إلى أن عادة ما يصاحب وجود القدم المخلبية ما يلي:

 

  • مشاكل في الحركة، إذ يمكن أن تصبح القدم المصابة أقل مرونة.
  • قصر الساق، إذ قد تصبح الساق المصابة أقصر بشكل قليل مقارنة بالقدم السليمة، لكن عامةً لا تسبب مشكلات كبيرة في الحركة.
  • اختلاف مقاس الحذاء، فقد ينقص مقاس حذاء القدم المصابة بمقدار واحد ونصف عن مقاس القدم غير المصابة.
  • اختلاف حجم ربلة الساق، فدائمًا ما تكون عضلات الربلة في الطرف المصاب أصغر من تلك التي في الطرف الآخر.

مضاعفات القدم المخلبية 

وبشأن مضاعفات القدم المخلبية، ينوه الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أنه في حال لم يتم علاج القدم المخلبية، فإنها تتسبب في مشكلات خطيرة تتضمن:

  • تجعل طفلك معرض للإصابة بالتهاب المفاصل.
  • المظهر غير الجمالي للقدم قد يجعل صورة جسم طفلك مصدر قلق له خلال سنوات مراهقته.
  • قد لا يسمح التواء كاحل طفلك له بالسير على أخمص القدم. وعوضًا عن ذلك قد يسير على مقدمة القدم أو الجزء الخارجي منها أو حتى أعلى القدم في الحالات الشديدة.
  • قد تمنع التعديلات في طريقة المشي النمو الطبيعي لعضلات الربلة، كما قد تتسبب في تقرحات كبيرة أو تشذبات في القدم، وتؤدي إلى مشية محرجة وغير لائقة للطفل.