الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شاشات تقنية جديدة تحدد الأدوية القادرة على وقف انتشار سرطان الجلد

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 01:30 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد


طور الباحثون منصة آلية استخدموها لفحص آلاف الأدوية وتحديد تلك التي يمكن استخدامها لوقف انتشار سرطان الجلد، وقد نجحوا في تجربة أحدها على الفئران. يمكن أن يساعد هذا النهج في تحديد الأدوية الواعدة لعلاج السرطانات النقيلية.

لا تزال السرطانات النقيلية، وخاصة سرطان الجلد، تمثل تحديًا لأن كل ورم قد يكون له بيئة دقيقة فريدة ويستجيب بشكل مختلف للعلاج. وهو شكل عدواني بشكل خاص من السرطان، وبمجرد انتشار سرطان الجلد، يكون معدل البقاء على قيد الحياة منخفضًا.

إحدى سمات العملية النقيلية هي تكوين الأرجل الغازية بواسطة الخلايا السرطانية، وهي نتوءات متخصصة تتمثل وظيفتها في تحطيم المصفوفة خارج الخلية حتى تتمكن الخلايا من الدخول  بيئات جديدة. 

يعد تحديد الأدوية التي تستهدف غزو الأرجل أمرًا بالغ الأهمية لمنع انتشار السرطان بشكل فعال، ولكن في الوقت الحالي، لا توجد القدرة على فحص هذه الأدوية.

شاشات تقنية جديدة

ربما تغير كل ذلك مع تطوير "Invasion-Block"، وهي منصة فحص آلية عالية المحتوى مكنت الباحثين في معهد Centenary في أستراليا من تقييم مدى قدرة الأدوية والمركبات المختلفة على منع انتشار سرطان الجلد من خلال استهداف غزو الأرجل. 

دمج الباحثون Invasion-Block مع خط أنابيب تحليل الصور الآلي المقتبس من العلوم الفلكية المسمى Smoothen-Mask and Reveal (S-MARVEL)، والذي تم استخدامه لإزالة القطع الأثرية وتحسين جودة مجموعات البيانات من الصور المجهرية للغزو بشكل كبير.

أعراض سرطان الجلد: أمور عليك أن تلاحظها - ويب طب

ثم قاموا بفحص 3840 دواءً في مكتبتين مركبتين معتمدتين من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لقدرتهما على منع تكوين الأرجل الغازية في خلايا سرطان الجلد، ووجدوا أن المركبات الأكثر فعالية هي مثبطات الكيناز.

 يمنع مثبط الكيناز عمل كينازات البروتين، التي تضيف مجموعة فوسفات إلى البروتين في عملية تسمى الفسفرة. يمكن أن تعمل الفسفرة على تشغيل البروتين أو إيقافه، مما يؤثر على مستوى نشاطه ووظيفته، وغالبًا ما يكون خطوة مطلوبة في نمو بعض أنواع السرطان.

ومن بين مثبطات الكيناز التي تم تحديدها، اختار الباحثون اختبار فعالية مثبط ترنح توسع الشعريات المتحور (ATM) في المختبر.

 استخدموا تقنية تحرير الجينات CRISPR لإلغاء الجين المسؤول عن التعبير عن ATM kinase في خلايا سرطان الجلد، ووجدوا أن الخلايا أصبحت أقل غزوًا ولم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية في الفئران بنفس القدر.

ويقول الباحثون إن هذه الدراسة تعد خطوة مهمة إلى الأمام في مكافحة سرطان الجلد، وتضع الأساس للدراسات المستقبلية وتطوير علاجات جديدة.