الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على آثار زيادة الوزن في أثناء فترة الحمل

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
زيادة الوزن أثناء
زيادة الوزن أثناء الحمل


قد يكون لزيادة الوزن في أثناء شهور الحمل آثار تمتد إلى ما هو أبعد من فترة الحمل، لتشمل الصحة على المدى الطويل، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة The Lancet.

تغير الوزن أثناء الحمل

في التفاصيل، أجرت ستيفاني ن. هينكل، الحاصلة على دكتوراة، من كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، وزملاؤها تقييما ما إذا كان تغير الوزن أثناء الحمل مرتبطًا بالوفيات بعد أكثر من 50 عامًا.

شمل التحليل 46 ألفا و42 مشاركًا في المشروع التعاوني لفترة ما حول الولادة خلال الفترة من عام 1959 إلى عام 1965.

نقص الوزن قبل الحمل

وجد الباحثون أنه بالنسبة للمشاركين الذين يعانون من نقص الوزن قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 كجم/م²)، ارتبط تغير الوزن فوق التوصيات بزيادة معدل الوفيات القلبية الوعائية (نسبة الخطر [HR]، 1.84).

وزن طبيعي قبل الحمل

بالنسبة للمشاركين ذوي الوزن الطبيعي قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم، 18.5 إلى 24.9 كجم/م²)، ارتبط تغيير الوزن فوق التوصيات بزيادة معدل الوفيات لجميع الأسباب (معدل ضربات القلب، 1.09) والوفيات القلبية الوعائية (معدل ضربات القلب، 1.20).

زيادة الوزن قبل الحمل

بين المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم، 25.0 إلى 29.9 كجم / م²)، ارتبط تغيير الوزن فوق التوصيات بارتفاع جميع الأسباب (HR، 1.12) والوفيات المرتبطة بمرض السكري (HR، 1.77).

لا يمكن استخلاص علاقات ذات معنى بين تغير الوزن أثناء الحمل والوفيات بسبب السمنة قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم، ≥30.0 ​​كجم/م²).

في الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي قبل الحمل، ارتبط تغير الوزن أقل من المستويات الموصى بها بانخفاض معدل الوفيات المرتبطة بمرض السكري (HR، 0.62).

وكتب الباحثون: «تدعم النتائج الجديدة لهذه الدراسة أهمية تحقيق زيادة صحية في الوزن أثناء الحمل ضمن التوصيات، مضيفة أن الآثار قد تمتد إلى ما هو أبعد من فترة الحمل لتشمل الصحة على المدى الطويل، بما في ذلك الوفيات المرتبطة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري».