الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تسبب الإصابة بالسرطان.. احذر بكتيريا المعدة؟

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 08:00 م
السرطان
السرطان


هناك مجموعة من النصائح المهمة، التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الإصابة بالسرطان وخاصة عنق الرحم، فضلا عن الأمراض التي تعرض لخطر الإصابة بالمرض. 

هل السرطان معديا؟

يقول الدكتور فلاديسلاف ميليكو، عالم البيولوجيا الجزيئية، إن السرطان ليس معديا، ولكن الشخص من الممكن أن يُصاب بفيروس يجعل الورم في الجسم يتطور.

جهاز المناعة يهاجم الورم الخبيث

ومن جهته، يؤكد أن جهاز المناعة في الجسم يقوم بتدمير الخلايا السرطانية، ويتعامل معها كأجسام غريبة، مثل رفض المناعة للأعضاء المزروعة.

أمراض تعرض لخطر الإصابة بالسرطان

وهناك مجموعة من الأمراض التي تعرض لخطر الإصابة بالسرطان، فعند الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري المنتقل جنسيا، يعرض للإصابة بسرطان عنق الرحم.

كما يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B وC المنتقل عن طريق الدم أو الاتصال الجنسي، أن يتعرضوا لخطر الإصابة بسرطان الكبد.

وهناك فيروس يطلق عليه  إبشتاين بار، وهو الهربس من النوع الرابع من السهل أن يسبب سرطان لمفومة بيركت (Burkitt's lymphoma)، فضلا عن التعرض لسرطان البلعوم الأنفي.

كما أن التعرض لمرض هيليكوباكتر بيلوري البكتيري، يسبب ننوع من سرطان المعدة، وهذه البكتيريا تتواجد بنسبة من 65 لـ 92 % من البالغين، وفي حالة عدم تمكن منظومة المناعة من التخلص من سموم الجسم التي تعمل على تدمير الغشاء الخاطي بالمعدة يحدث التهاب وتآكل ويصاب الشخص بالقرحة والتعرض للسرطان، ناصحة بضرورة التشخيص والفحوصات السريعة لتفادي المخاطر والشفاء تماما من التعرض للسرطان.

نصائح لتفادي مخاطر السرطانسرطان عنق الرحم

ومن جهته، ينصح طبيب الطوارئ، الجهات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بضرورة العلاج، مع إعطاء الأطفال تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، وهذا التطعيم فعال لانخفاض الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم.