الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادة تدمر الدماغ.. طبيب يحذر من شرب القهوة والعصير على الإفطار

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 04:00 م
شرب القهوة
شرب القهوة


حذر طبيب من أن بعض المشروبات الشهيرة التي يتم تناولها بشكل شائع مع وجبة الإفطار قد تؤثر على صحة الدماغ، وقد تؤدي في النهاية إلى تدميره.

وسواء كنت لا تستطيع أن تتخيل أن تبدأ يومك دون تناول فنجان من القهوة الطازجة أو كوب من العصير المثلج، فإن الدكتور دانيال أمين، الطبيب النفسي واضطرابات الدماغ ومدير عيادات آمين، لديه أخبار سيئة بهذا الخصوص.

مشروبات تدمر الدماغ

أوضح الخبير أن هذين المشروبين الشائعين يمكن أن يدمرا الدماغ، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

وفي شرحه للمشروبات التي يمكن أن تلحق ضررا أكبر بدماغك مما تعتقد، كشف أن بعض الخيارات الأسوأ تشمل القهوة وعصير الفاكهة.

يتذكر الدكتور دانيال أمين أحد الدروس التي حضرها في مدرسة ابنته، وقال إنه قام بتسجيل 20 مشروبًا على السبورة وطلب من الفصل فصلها من حيث أي منها «صديق للدماغ» وأي منها ليس كذلك.

وقال الطبيب النفسي: «لقد حصلوا على 19 من 20 بشكل صحيح، لذلك يعرف معظم الناس، ولكن الشيء الوحيد الذي أخطأوا فيه هو العصير، لقد وضعوه في الفئة الصحية، في حين أنه في الواقع متى يكون من العقلاني إزالة سكر الفاكهة من مصدر الألياف، لأنه يتحول إلى مادة سامة في الجسم».

لماذا يضر العصير بالدماغ؟

ولدى سؤاله عن السبب الذي يجعل العصير ضارًا للدماغ، أوضح الدكتور أمين أن المشروب الشائع مسبب للالتهابات ويمكن أن يضع الأساس الضار لمرض السكري.

وأضاف خبير الصحة: «​"سيؤدي ذلك في النهاية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى تآكل الأوعية الدموية وسينخفض ​​تدفق الدم إلى دماغك».

وابع: «هذا أمر سيئ، وأعني أن هناك أشياء كثيرة حول هذا الموضوع، فهو يسبب الإدمان، ويسبب الالتهابات، ويزيد من احتمالية إصابتك بمرض السكري والسمنة».

وأوضح الطبيب أن «السكر هو بوابة الدواء لمرض السكري والسمنة، ناهيك عن الالتهاب الذي هو سبب الاكتئاب والخرف».

الكافيين يضر الدماغ

من ناحية أخرى، فإن انخفاض مستويات السكر في الدم يمكن أن يضر الدماغ أيضًا، لذا فقد أوصى الدكتور أمين أيضًا بتجنب الكافيين.

وقال الطبيب إن «الكافيين يحد من تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 30%»، وكشف عن مدى سوء انخفاض تدفق الدم، وأوضح أنه «المتنبئ الأول بتصوير الدماغ لمرض آلزهايمر».

وتابع: «إنه المخدر الأكثر شيوعًا، إنه يسبب الإدمان، أعني أن القليل منه جيد، ولكن أكثر من القليل ليس جيدًا».

كذلك قال الدكتور دانيال أمين إنه يمنع الأدينوزين، المادة الكيميائية التي تخبرك بالذهاب إلى النوم، لافتا إلى أن العديد من مرضاه يتوقفون عن شرب القهوة ويخبروه بشكل منتظم أنهم يشعرون بالتحسن.