الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المياه الفوارة أم ذات النكهات.. أيهما أفضل لصحة الأسنان؟

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 05:00 م
صحة الاسنان
صحة الاسنان


هناك أشخاص لا يحبون تناول المياه بطعمها العادي، ويحرصون على تناول المياه الفوارة التي توجد بها نكهة شعبية، ولكن هذه المياه تسبب ضررا للأسنان.

نسبة الحموضة في المياه الفوارة

ومن المعروف أن جميع المشروبات بها درجة من الحموضة ومقياسها يتراوح من الصفر لـ 14، وكلما انخفضت الدرجة كان المشروب أكثر حموضة، وبالتالي يحدث تآكل في مينا الأسنان، حيث إن مقياس الحموضة في المياه لا يجب أن يقل عن 4 درجات.

وفي نفس الاتجاه، يقول الدكتور جون روبي، طبيب الأسنان، إنه يجب أن تكون درجة الحموضة في المشروبات أعلى من 4 درجات، وفي حالة كانت النسبة أقل من الرقم المذكور يحدث تآكل في الأسنان.

ووفق ما نُشر في واشنطن بوست، فكانت النتائج صادمة بعد إجراء اختبار على العصائر والفواكه والمياه المنكهة، لتوجد نسبة الحموضة بها أقل من 4 ووجد منها أقل من 3 أيضا.

والمشكلة لا تكمن في الاستهلاك للمشروبات قليلة الحموضة مرة واحدة، ولكن تكمن في تناولها باستمرار، وبعد إجراء اختبار حول المياه الفوارة، تأكد أن درجة الحموضة بها وصلت لـ 5.25 وهي نسبة جيدة.

إضافة النكهات للماء الفور

وفي حالة إضافة نكهة معينة للماء يتم الحصول على الحموضة، ولكن بطريقة غير مناسبة وأقل من المحدد لها فيحدث مسكلة للأسنان.

وإضافة المياه الفوارة وإداج لها حمض الليمون تصل نسبة الحموضة بها 3.03 وأعلى لـ 5 في حالة إزالة هذه النكهة.

لذا فالمياه الفوارة تعتبر أفضل من المشروبات التي يوجد بها نكهات، ودرجة الحموضة تكون أعلى فيها من المياه العادية، كما يجب على الأشخاص توخي الحذر وعلى الأشخاص تناولها باعتدال، لكي لا يحدث مشكلة في الأسنان.

ما هو الماء الفوار؟

فما هو الماء الفوار، هو يتم تحضيره من إضافة ثاني أكسد الكربون تحت ضغط مرتفع للحصول على مياه بها حمض الكربونيم، ليعطي نسبة فوران.