الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض انسداد قناة فالوب.. حدوث الحمل خارج الرحم

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 06:00 ص
أعراض انسداد قناة
أعراض انسداد قناة فالوب


اعراض انسداد قناة فالوب.. قنوات فالوب عبارة عن أنابيب عضلية في جسم المرأة مبطنة بأجسامٍ دقيقة تشبه الشعيرات تصل بين المبيض والرحم، ويحتوي الجهاز التناسلي لدى المرأة على قناتين تسميان بقناتي فالوب تصل كلٌ منهما أحد المبيضين الأيمن والأيسر بالرحم. 

أعراض انسداد قناة فالوب

ويقول الدكتور محمد زارع اخصائي النساء والتوليد ان هاتين القناتين تؤديان وظيفة تمریر البويضة من المبیض إلى الرحم، والحيوانات المنويّة من الرحم إلى قناة فالوب لتلقيح البويضة، ولذلك فإنّ حدوث أي مشكلة في قناتي فالوب من الممكن أن تؤدّي إلى مشاكل في الخصوبة والإنجاب.

والمشاكل التي تصيب قناتي فالوب هي أحد الأسباب الرئيسية للعقم لدى النساء، بما في ذلك انسداد قناة فالوب، والذي يحدث نتيجة تراكم السوائل في إحدى قنوات فالوب أو كلتيهما، الأمر الذي يعيق حركة الحيوانات المنوية والبويضة تجاه بعضهما البعض.

أسباب انسداد قنوات فالوب

ويحدث انسداد قنوات فالوب أو انسداد الانابيب نتيجة عوامل عدة تتمثل في فى الجروح أو التهابات الحوض أو الجراحة، ممّا يؤدّي إلى انسداد الطريقٍ الذي يصل الحيوانات المنوية بالبويضة لحصول الإخصاب، كما يمنع البويضة التي يتم تلقيحها بالحيوان المنوي في أنابيب الرحم من النزول إلى الرحم، وبالتالي تظهر مشكلات في الخصوبة وعدم القدرة على الحمل والإنجاب.

ما المقصود بانسداد قناة فالوب؟

تبدأ عملية الحمل عادة من قناتي فالوب حيث يتمّ الإخصاب، ثم تنغرس البويضة في بطانة الرحم بحيث يبدأ الجنين بالنموّ في الرحم

وفي حال انسداد قنوات فالوب، لن تتمكّن البويضة من الوصول إلى الرحم كما لا يمكن وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. 

ويمكن حدوث انسداد قناتي فالوب بشكلٍ كلي أو جزئي، ويزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم في حال الانسداد الجزئي بحيث تُحبس البويضة في القناة ولا تستطيع الخروج منها إلى الرحم.

في حال انسداد قنوات فالوب لن تتمكّن البويضة من الوصول إلى الرحم

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟

لا يسبّب انسداد قناة فالوب أية أعراض محددّة لدى المرأة، وإنّما يتم اكتشافه عند مواجهة صعوبة في الإنجاب، وذلك عند عدم التمكّن من الحمل بعد عدّة أشهر من المحاولة، وهنا يطلب الطبيب من المرأة أشعة لمعرفة إذا ما كان سبب التأخير في الحمل هو انسداد فی قنوات الرحم، ومن أعراض انسداد قناة فالوب ما يلي:

  • إفرازات مهبلية غير طبيعية
  • ألم أسفل البطن يتفاقم مع اقتراب موعد الدورة الشهرية
  • ألم خفيف ومنتظم في الحوض أو البطن
  • حدوث الحمل خارج الرحم
  • ألم المعدة
  • ألم في جانبٍ واحد من الجسم
  • نزيف مهبلي