السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟.. 3 عوامل مؤثرة

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 05:45 م
كم نسبة الحمل بعد
كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟


كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟.. ترغب بعض النساء في معرفة كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟، وخاصة اللاتي يعانين من وجود مشكلة انسداد قناة فالوب مما يمنع حدوث الحمل لديهن؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟. 

كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟

وللإجابة على سؤال كم نسبة الحمل بعد عملية فتح قناة فالوب؟، يذكر  الدكتورمحمد زارع، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن حدوث الحمل الطبيعي عقب فتح قناة فالوب عادة ما يتوقف على ثلاثة عوامل رئيسية، وهي على النحو التالي:

  • مدى تضرر قناتي فالوب.
  • وأيضًا صحة الحيوانات المنويّة لدى الرجل.
  • فضلًا عن عمر المرأة.

ويوضح الدكتورمحمد زارع، أنه في حال كانت قنوات فالوب سليمةً عقب القيام بفتحها، وكانت المرأة في عمر مناسب للحمل، وكان الرجل لا يعاني من أى مشكلات بالخصوبة، فهنا يمكن حدوث حمل بشكلٍ طبيعي، منوهًا إلى أنه في حال ظل انسداد الأنابيب بعد العمليّة أو كانت متضرّرة بشكلٍ كبير، فيجب اللجوء لإحدى الطرق التي تساعد على الإنجاب ومنها: التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري لحدوث الحمل. 

ويضيف أنه إذا كان الزوج لديه مشكلات في الحيوانات المنويّة، ففي هذه الحالة أيضًا يجب اللجوء لإحدى الطرق التي تساعد على الإنجاب، إذ انها تعد الحل الأنسل لمشكلة انسداد قناة فالوب وضعف الحيوانات المنويّة معًا. 

جدير بالذكر أن عمر المرأة يعد عامل هام لحدوث الحمل الطبيعي ولنجاح العلاجات الإنجابية، فكلما تقدم عمر المرأة، تقل لديها فرص الحمل والإنجاب.

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

وعن سؤال هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟ يقول أخصائي أمراض النساء والتوليد:" في غالبية الحالات، لا يمكن معرفة مشكلة انسداد قناتي فالوب عن طريق السونار العادي؛ لذا يطلب الطبيب من المرأة عمل فحص بالأشعّة السينيّة من خلال حقن صبغة خاصة بالرحم، فتتدفّق هذه الصبغة نحو قناتي فالوب ومن ثم يمكّن للطليب تشخيص ومعرفة هل هناك  انسداد بالأنابيب أم  لا؟".

هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب؟

وبخصوص سؤال هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب؟، يذكر الدكتورمحمد زارع، أن الدورة الشهرية تنزل مع انسداد قناة فالوب، موضحًا أن نزول الدورة الشهريّة يعتمد على انسلاخ بطانة الرحم عند حدوث التغيّرات الهرمونيّة لدى المرأة. 

ويشير إلى أن بعض الأمراض المسببة لانسداد قناة فالوب مثل: مرض بطانة الرحم المهاجرة، قد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهريّة.