السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإسعافات الأولية لاختناق الشرقة عند البالغين.. خطوات مهمة

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 04:45 م
الإسعافات الأولية
الإسعافات الأولية لاختناق الشرقة عند البالغين


الإسعافات الأولية لاختناق الشرقة عند البالغين.. اختناق الشردقة أو الشرقة عبارة عن وجود قطع من الطعام، أو الحلوى أو أجسام غريبة مثل الأجزاء الصغيرة من الألعاب أو الكرات الصغيرة أو الخرز أو غير ذلك بطريق الخطأ في المجرى الذي يمر فيه الهواء، أثناء ذهابه إلى الرئة من خلال الحلق، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على الإسعافات الأولية لاختناق الشرقة عند البالغين. 

الإسعافات الأولية لاختناق الشرقة عند البالغين

وعن الإسعافات الأولية لاختناق الشرقة عند البالغين، يذكر الدكتور على عبد الفتاح،  استشاري الكبد والجهاز الهضمي، أن هناك عدة خطوات للإسعاف الفوري للشخص البالغ في حال تعرضه لحدوث اختناق الشرقة، سواء كان هذا الشخص بالغًا واعيًا، أو دخل في مرحلة من اللاوعي؛ بسبب طول مدة الاختناق، فيجب اتباع الخطوات الآتية:

إسعاف اختناق الشخص البالغ الواعي 

  • أن نسأل المُصاب مباشرة: هل تعرضت لشرقة بالطعام أم لا؟؛ لتقييم مدى وعيه من خلال معرفة مدى فهمه لما يُسأل عنه، وكذلك تقييم مدى قدرته على الحديث منت خلال الإجابة على السؤال، ومعرفة ما الذي حدث ويحدث لهذا الشخص.
  • وفي حال تمكن الشخص من الإجابة على السؤال بالكلام، واتضح أنه يمكنه التنفس، وكان يسعل، فهنا يكون التدخل السريع ومحاولة إنقاذه غير ضروريًا؛ إذ أن الاختناق يحدث عادة منذ بداية المشكلة، ولكن في حال إذا ما كان الشخص قادرًا على الكلام والسعال والتنفس، فمن غير المحتمل أن يكون الجسم الغريب قد تسبب في حدوث مشكلات خطيرة، ولكن يجب علينا مراقبته، وإعطائه الماء؛ لكي نتأكد من قدرته على البلع والتنفس.
  • في حال عدم قدرة الشخص على الإجابة على السؤال، أو كان لا يتنفس، ولا يسعل على الرغم من اختناق الشرقة، فعلينا أن نقوم سريعًا، دون أي تأخير، من خلال إجراء ما يُطلق عليه أسلوب "خمسة وخمسة"، أي نقوم بإعطاء خمس ضربات بكعب اليد على ظهر المُصاب للمنطقة ما بين الكتفين.
رجل بسعف سيدة تعاني من اختناق الشرقة 
  • وفي حال عدم تحسن الوضع، نقم بإجراء "مناورة هيمليك" خمس مرات متتالية، و"مناورة هيمليك" تتم من خلال الضغط والدفع على أعلى البطن.
  • وإذا كان الشخص امرأة حامل أو شخصًا يعاني من السمنة المفرطة بالبطن، نقوم بإجراء "مناورة هيمليك" من خلال الضغط والدفع على منطقة الصدر.
  • وفي حال عدم استجابة الشخص المُصاب ويخرج الجسم الغريب من مجرى التنفس، علينا بتكرار إجراء خمس ضربات على الظهر فيما بين الكتفين، ثم نجري مناورة هيمليك خمس مرات، ولا نتوقف حتى يخرج الجسم الغريب الذي يسد مجرى التنفس، أو حينما يفقد الشخص وعيه.
  • وعليك الانتباه في حال كنت المُسعف الوحيد الذي يوجد مع الشخص المصاب بالشرقة، عليك القيام بإجراء ضربات الظهر ومناورة هيملينك بنظام خمسة وخمسة قبل ذهابك للاتصال بالإسعاف.
  • ولو كان هناك شخص آخر معك، عليك أن تقوم بعملية الإسعاف، وترسل الشخص الأخر لكي يطلب المساعدة من المُسعفين وسيارة الإسعاف.

إسعاف اختناق البالغ غير الواعي

  • نضع المُصاب برفق على الأرض، ونجعله مُستلقيًا على ظهره، وذراعيه بجانب الجسم ورجلاه ممدودتان.
  • وعليك أن تطلب من شخص أخر أن يُسرع في طلب طاقم وسيارة الإسعاف.
  • ثم قم بإمالة رأس المصاب إلى الخلف قليلًا، وعليك بإدخال أصابعك السبابة إلى داخل فمه، ثم حاول أن تتفقد وجود الجسم الغريب، بالنظر أو اللمس، حتى تُخرجه بأصبعك إلى الخارج.
  • وفي حال عدم رؤية  شيئًا واضحًا بخلفية الفم، فعليك بالحذر الشديد من أن يدفع أصابعك ذاك الجسم الغريب عميقًا داخل الحلق.
  • وفي حال خرج الجسم الغريب أو لم يخرج فعليك أن تبدأ التنفس الصناعي من خلال فتح ممرات مجرى هواء النفس، عن طريق إمالة جبهة الرأس إلى الخلف قليلًا مع رفع الذقن.