الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة جديدة.. هل يؤثر الفنتانيل على الأجنة في أرحام أمهاتهم؟

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 01:40 م
تأثيرالفنتانيل على
تأثيرالفنتانيل على الأجنة في أرحام أمهاتهم


أفاد أطباء بأنهم يرون ما يعتقدون أنه متلازمة جديدة لدى الأطفال الذين يتعرضون لـ الفنتانيل في أثناء وجودهم داخل أرحام أمهاتهم.

جميع الأطفال لديهم فم مشقوق ورؤوس صغيرة بشكل غير عادي، وجميعهم ولدوا لأمهات قلن إنهن استخدمن الفنتانيل وأدوية أخرى أثناء الحمل، وفقا لما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تم التعرف على 6 أطفال لأول مرة في مركز صحة نيموورز للأطفال في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، واثنين في كاليفورنيا وواحد في كل من ماساتشوستس ورود آيلاند.

قامت إيرين وادمان، مستشارة الوراثة في نيمور، وزملاؤها بنشر تقرير عن الأطفال الرضع مؤخرًا في مجلة علم الوراثة في الطب المفتوحة.

متلازمة جديدة

جاء اكتشاف متلازمة جديدة محتملة في أغسطس 2022، عندما استشار وادمان في حالة طفل ولد بعيوب خلقية.

وقالت وادمان لشبكة إن بي سي نيوز: «كنت جالسة هناك في الموعد، وقلت لنفسي، هذا الوجه يبدو مألوفًا جدا، هذه القصة تبدو مألوفة جدا، وكنت أفكر فقط كيف ذكرني هذا المريض كثيرًا بمريض رأيته سابقًا في المستشفى»

كان لدى الأطفال العشرة أجسام صغيرة بشكل غير عادي وتميل إلى تدلي الجفون.

وقال الباحثون إن أنوفهم عادة ما تكون متجهة إلى الأعلى، وكان فكهم السفلي في كثير من الأحيان أصغر من الحجم.

أقدامهم تشير إلى الأسفل وإلى الداخل، وكان اثنان من أصابع قدميهم الوسطى مكففين.

كان لدى الأطفال الذكور مخالفات في الأعضاء التناسلية.

واجه البعض صعوبة في التغذية، ولم يكتمل تكوين إبهامهم.

فكرت وادمان وزملاؤها في البداية في متلازمة تسمى سميث-ليملي-أوبيتز، حيث تؤثر الطفرات الجينية على كيفية معالجة الأجنة للكوليسترول.

تأثير الفنتانيل على الأجنة

لم يتم العثور على أي من الأطفال مصابين بهذا النوع، لذلك بدأ الأطباء يتساءلون عما إذا كان الفنتانيل قد يسبب اضطرابات مماثلة في استقلاب الكوليسترول أثناء الحمل.

وكتب الباحثون في التقرير الجديد: «بالرغم من أن تأثير الفنتانيل على استقلاب الكوليسترول لم يتم اختباره بشكل مباشر، استنادا إلى أدلة غير مباشرة، فمن المعقول بيولوجيا أنه يؤثر على استقلاب الكوليسترول في الجنين النامي».

ومع ذلك، قالت وادمان إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتأكيد النتائج.

اتفق الخبراء على أن إجراء المزيد من الأبحاث أمر بالغ الأهمية.

وقالت الدكتورة نورا فولكو، مديرة المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، لشبكة إن بي سي نيوز إن النساء في الدراسة «يتناولن الكثير من المخدرات، وبالتالي فمن الصعب للغاية تحديد ما إذا كان هذا مجرد تأثير الفنتانيل أم أنه بالفعل تأثير أدوية أخرى أو مجموعات أخرى».

وأضافت فولكو: «مع ذلك، فإن مثل هذه التقارير مهمة للغاية، لأنها تسلط الضوء على القضايا التي نحتاج إلى التحقيق فيها بشكل منهجي».

وذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن نظرية الفنتانيل والكوليسترول سيتم استكشافها أيضًا من قبل باحثين من المركز الطبي بجامعة نبراسكا (UNMC).

قالت الدكتورة كارولي ميرنيكس، مديرة معهد مونرو ماير التابع لجامعة UNMC، لشبكة NBC News إنها خصصت بحثًا لدراسة تأثير مجموعة متنوعة من الأدوية على استقلاب الكوليسترول.

وأوضحت ميرنيكس أن الكوليسترول «ضروري لكل شيء في جسمك، ولكل غشاء خلية، ولكل وظيفة، إذا لم يكن هناك كوليسترول، فلن تكون هناك حياة».

تخطط ميرنيكس لدراسة دماء الأطفال الذين تم التعرف عليهم في نيمور وأماكن أخرى.

وقالت رئيسة March of Dimes الدكتورة إليزابيث شيروت لشبكة NBC News: «هذا أمر مثير للقلق، فبينما نرى هذه الخصائص المشتركة محددة، ربما نكون قد كشفنا عن متلازمة حقيقية».