الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الميكروب السبحي.. لاحظ تورم الرقبة

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 12:39 م
أعراض الميكروب السبحى
أعراض الميكروب السبحى


أعراض الميكروب السبحي.. الميكروب السبحي عبارة عن حمى بالجسم تسببها بكتيريا أو ميكروب وهذه البكتريا تصيب اللوزتين وتسبب الما بالمفاصل أو الركب مع الوقت إذا لم تعالج أثناء إصابة الجهاز التنفسي، ويمكن أن تنتشر لباقى أجهزة الجسم المختلفة مثل القلب، وتسبب مضاعفات مثل الحمى الروماتيزمية، وهناك مشكلة تتعلق بالميكروب السبحي في حالة عدم الكشف عن المرض، وذلك لتفاقم الأمر وتسبب المضاعفات الخطيرة والتي منها الحمى الروماتيزمية وضمور في أنسجة القلب.

أعراض الميكروب السبحي 

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة والأطفال إنه من الشائع أن تصيب حمى الميكروب السبحي فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عاما. 

ما هي أعراض الميكروب السبحي؟

وتختلف أعراض الميكروب السبحي في شدتها وحدتها من شخص لآخر، فبعض الناس يعانون من أعراض خفيفة وبسيطة مثل التهاب الحلق، وهناك أشخاص آخرين تظهر عليهم أعراض أكثر حدة بما في ذلك الحمى وصعوبة البلع، ومن الأعراض الشائعة لهذه البكتيريا:

الميكروب السبحي هو حمى بالجسم تسببها بكتيريا أو ميكروب تصيب اللوزتين
  • حمى مفاجئة وتصل درجة حرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى.
  • قرحة الحلق وهي عبارة عن احمرار في الحلق مع ظهور بقع بيضاء صديدية باللوزتين
  • الشعور بالصداع.
  • الشعور بالبرد والارتعاش.
  • فقدان الشهية.
  • ورم في الغدد الليمفاوية وهو يكون عبارة عن تورم في الرقبة.
  • مشكلة في البلع.

وتتطور هذه الأعراض عادة في غضون خمسة أيام من التعرض للبكتيريا، لذلك يجب ملاحظة الأعراض وتطورها ويفضل اللجوء للطبيب المعالج لبدء التشخيص والعلاج.

تشخيص الميكروب السبحي

ويتم الكشف عن الميكروب السبحي عن طريق الكشف عن الاجسام المضادة لهذه البكتيريا بتحليل ASot، وتحليل الميكروب السبحى يعبر عن كمية أو تركيز الاجسام المضادة الموجودة بالدم ضد البكتيريا أو الميكروب السبحي وبزيادة كمية هذه الاجسام المضادة تمثل الزيادة في وجود هذا الميكروب.

ما علاج الميكروب السبحى؟

ويتم علاج الميكروب السبحى بمضاد حيوى خاص بهذه البكتيريا يحدده الطبيب، وإذا وجدت كمية عالية جدا من الميكروب من الممكن أن يتطلب تناول البنسلين والذى يمثل مضاد حيوى قوى ويعمل كوقاية لمنع انتشار البكتريا بأجهزة الجسم المختلفة، وخصوصا القلب ولكن تحت إشراف طبي، وبعد إجراء لبعض تحاليل قبول الجسم له.