الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للأمهات الجدد.. طبيب يكشف ما يجب فعله مع الطفل حديثي الولادة.. خطوات مهمة

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 03:00 ص
الطفل حديث الولادة
الطفل حديث الولادة


ننشر لكم في السطور التالية ما يجب فعله مع الطفل حديثي الولادة، في خطوات مهمة، بسيطة للأمهات الجدد للتعامل الصحيح مع الطفل منذ الولادة.

ما يجب فعله مع الطفل حديثي الولادة 

ويقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب على الأمهات الجدد اتباع طرق مهمة مع الطفل الرضيع، وخاصة حديثي الوادة، حيث إن الأم لأول مرة هناك العديد من الأشياء التي تغفل عنها ولا بد من تذكيرها لكي لا يحدث مشكلة للطفل منذ البداية.

ويوضح أنه يجب إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، مؤكدا على أهميتا بالنسبة له لتعزيز مناعتته وحمايته من الأمراض، فضلا عن كونها مفيدة للأم أيضا في تحسين صحتها.

ويشير إلى أنه يجب تنظيف الببرونة للطفل جيدا في حالة كان يعتمد في غذائه على الرضاعة الصناعية لظروف الأم الصحية التي لا تستدعي إرضاع الطفل طبيعيا، حيث يجب تنظيفها بالميا الساخنة والملح لتنظيفها جيدا.

وحذر من إعطاء الطفل المياه في الشهور الأولى من عمره، ويكتفي بإعطاء الطفل الحليب، مع دهن جسم الطفل بزيت الزيتون فهو مفيد لبشرته، فضلا عن إعطاء الطفل فيتامين د بعد الولادة 400 وحدة دولية حتى عمر السنة.

ويفضل عدم ربط السرة، مع تنظيفها بمياه دافئة، وتنظيف عنق الطفل ووراء الأذنين، والمناطق المثنية من الجسم لمنع حدوث الالتهابات.

يجب الاهتمام بنظافة الطفل واستحمامه باستمرار، مرة أسبوعيا على الأقل، مع عدم تقبيل الطفل من الفم، لمنع اتقال له العدوى سريعا.

ونصح بوضع الفازلين أو زيت الزيتون لقشرة شعره واتركيها ساعات ثم امشطيها بمشط تنزع القشرة، مع عدم وضع مواد او أشياء غريبه الطفل، أو تكحيله.

ونصح بضرورة الحرص علي وضع النقط المطهرة للعين في أول أسبوع، وكذلك نقط الأنف الملحية، حسب استشارة وصف الطبيب.