السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف سبب عدم شبع الطفل الرضيع في بعض الأحيان.. ما دور النمو؟

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 06:30 م
عدم شبع الطفل
عدم شبع الطفل


كشفت الدكتورة يارا نبيل مصطفى، أخصائية طب الأطفال وحديثى الولادة، سبب عدم شبع الطفل الرضيع في بعض الأحيان.

سبب عدم شبع الطفل الرضيع

وتقول أخصائية طب الأطفال، إن الأم مر عليها أن الطفل الرضيع لا يحصل على مايكفيه من الرضاعة وتشعر  أن اللبن غير كاف لإشباعه، حيث يستمر في الزن وعدم الراحة طول اليوم، ويريد أن تحمله الأم باستمرار.

وتوضح أن الطفل يستيقظ ويكون عدد ساعات نومه قليلة، وتحدث له اضطراب في النوم، وفي حالة حدوث كل هذا إلا أن وزنه لا يزال طبيعيا، والبراز منتظما وأموره الصحية جيدة، وتتساءل الأم عن السبب وراء عدم الحصول على ما يكفيه من الرضاعة.

وتشرح أخصائية طب الأطفال أن السبب هو أن الطفل يمر بمرحلة يطلق عليها «طفرة النمو»، معلنة أن طفرات النمو هي فترات يكبر فيها وزن الطفل وطوله يزيد.

وتضيف أن زيادة النمو لا تحدث بشكل منتظم على مدار اليوم ولامتساوِِ، ولكن الفترات يتم توقعها في أعمار معينة مثل الأسبوع السادس، والشهر الثالث أو السادس من عمر الطفل أو الشهر التاسع، وهذه الفترات تكون من 3 أيام لأسبوع، وسرعان ما يعود الطفل لطبيعته والنوم يتحسن، والرضاعة تصبح منتظمة، ووزنه يكبر ولا يستطيع ارتداء الملابس المعتادة لأنه  مع مرور الوقت وزنه يكبر.

وفي هذه الفترة تطلب من الأمهات تفهم الوضع وتحمل تصرفات الطفل ومعرفة المرحلة التي يمر بها، حيث يجب أن تستجيب لرغبة الطفل في طلب الرضاعة، نظرا لأن إنتاج ثديها للحليب سوف يزيد بشكل طبيعي ويكفي احتياجات الطفل الأساسية.