الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الكدمات المفاجئة.. نقص الفيتامينات من أكثر عوامل الإصابة

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 09:45 م
أسباب الكدمات المفاجئة
أسباب الكدمات المفاجئة


أسباب الكدمات المفاجئة.. تحدث الكدمات عند احتباس الدم أسفل الجلد، وذلك نتيجةً لتضرر الأوعية الدموية الدقيقة، ومن الممكن أن تتضرر تلك الأوعية نتيجة سقوط أو ضربة أو ارتطام وعادة ً تُشفى من تلقاء نفسها.

أسباب الكدمات المفاجئة

ويقول الدكتور خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية والتخسيس الموضعي، إن هناك العديد من الأمور التي تُصنّف ضمن قائمة مسببات الكدمات المفاجئة في الجسم، ومنها:

التقدم في السن، فمع تقدم الإنسان بالعمر تصبح فرصة ظهور كدمات مفاجئة في الجسم أكبر؛ وذلك لأن الأوعية الدموية تصبح أضعف، كما أن الجلد يصبح أرق؛ لذا قد تلاحظ ظهور هذه الكدمات بسهولة كلما تقدمت بالعمر وبشكل متكرر أكثر.

عامل الوراثة، فالإنسان يكون عرضة للإصابة بالكدمات بشكل أكبر في حال كان هناك شخص في العائلة مصاب بها.

تناول بعض الأدوية، ومن أبرز أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، تناول بعض أنواع الأدوية ومن أهمها مضادات التخثر، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والكورتيكوستيرويدات، وإضافًة إلى ذلك فقد تسبب بعض الأدوية ضعفًا أو تغيير في الأوعية الدموية الدقيقة، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالكدمات ومن بينها مضادات الاكتئاب، كما أن بعض المكملات الغذائية، مثل زيت السمك، والثوم، والجينسنغ عوامل تزيد النزيف وبالتالي تزيد من ظهور كدمات مفاجئة.

الإفراط في تناول الكحول، ويعد الإفراط في تناول الكحول من أسباب الكدمات المفاجئة، فهي من أكثر الأمور التي تُلحق الضرر في صحة الكبد، وترفع من خطر الإصابة بتشمع الكبد، حيث تسبب الإصابة بأمراض الكبد فقدان الكبد قدرته على إنتاج البروتينات التي تساعد في تجلط الدم، وبالتالي يكون الإنسان أكثر عرضة للنزيف ولظهور الكدمات بسهولة.

من أبرز أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، تناول بعض أنواع الأدوية 

الإصابة بأحد اضطرابات النزف، مثل: مرض الناعور، أو قلة الصفيحات، أو نقص العامل الخامس من أسباب الكدمات المفاجئة في الجسم؛ لأنها تؤثر على قدرة تميع الدم وتجلطه، والأشخاص المصابون بهذا النوع من الأمراض عليهم تناول الأدوية وفقًا لإرشادات الطبيب، وذلك لحماية صحتهم من أي مضاعفات محتملة.

 نقص الفيتامينات، ومن أكثر أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم هو نقص الفيتامينات، حيث تلعب بعض الفيتامينات دورًا في عملية شفاء الجسم وتجلط الدم، بالتالي نقصها قد يسبب ظهور الكدمات، ومن أهم الفيتامينات التي قد يسبب نقصانها ظهور الكدمات بسهولة في الجسم فيتامين وفيتامين ك.

متى نزور الطبيب عند ظهور الكدمات؟ 

يقول الدكتور خلدون الحوراني، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية والتخسيس الموضعي انه يجب استشارة الطبيب في بعض الحالات، والتى منها:

ظهور عدد كبير من الكدمات على الجسم.

عندما تكون الكدمات كبيرة الحجم ويرافقها نزيف.

ظهور الكدمات بشكل سريع وسهل مقارنة مع الماضي.

تترافق الكدمات مع بعض الأعراض المختلفة، مثل: الحمى، واصفرار الجلد، وانخفاض الطاقة.

ظهور الكدمات بالتزامن مع تناول بعض أنواع الأدوية.

عندما تكون الكدمات مؤلمة وعملية شفائها بطيئة.