الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف ما هي لمعة الأسنان.. وهذه وسيلة العلاج

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 11:25 م
ما هى لمعة الأسنان؟
ما هى لمعة الأسنان؟


ما هي لمعة الأسنان؟.. تعني لمعة الأسنان أن هناك حساسية في الأسنان بحيث قد تشعر بالانزعاج أو الألم عندما تتناول شيئًا ساخنًا أو باردًا، وغالبًا ما يكون الألم حادًا ومفاجئًا ولكنّه يزول بعد فترة، ولحسن الحظ تتوفر العديد من الطرق لعلاج هذه المشكلة، فما هي طُرق علاج لمعة الأسنان؟.

ما هى لمعة الأسنان؟

ويقول الدكتور مجدي بحيري استشاري الأسنان، إن علاج لمعة الأسنان يعتمد على السبب، فإذا كان المريض يعاني لمعة الأسنان المُستمرة، فلابد من تحديد السبب واختيار العلاج المُناسب. 

ما هو علاج لمعة الأسنان؟

ويقول استشاري الأسنان، إن الطبيب قد يوصي بأحد العلاجات التالية:

معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة، والذي قد يُساعد في تخفيف الألم والشعور بعدم الراحة المُصاحب للمعة الأسنان، ويُمكنك استشارة الطبيب حول أكثر المنتجات المتوفرة والمناسبة لحالتك.

علاج لمعة الأسنان يعتمد على المُسبب

العلاج بالفلوريد، وينطوي هذا العلاج على وضع الطبيب لطبقة من الفلوريد على الأجزاء الحساسة من الأسنان، حيثُ سيُساعد ذلك على تقوية مينا الأسنان والحد من الألم، ومن المرجح أن يوصي الطبيب كذلك باستخدام الفلوريد الذي يُصرف بوصفة طبية لاستخدامه في المنزل. 

حشوات الأسنان، وإذا كان سبب لمعة الأسنان ناجما عن انكشاف جزء من السن المعروف بالعاج، فسيكون العلاج الأنسب في هذه الحالة تغطية هذا الجزء بواسطة حشوة أسنان تُعرف بالراتنج ، وقد يستلزم هذا الإجراء إعطاء مخدرًا موضعيًّا. 

زراعة اللثة الجراحي، يوصى بهذا العلاج عادةً للأفراد الذين يعانون من أمراض دواعم الأسنان الحادة، وينطوي على أخذ أنسجة من مكان ما في الفم (في العادة يؤخذ من سقف الفم) ويتم استخدامها لإعادة بناء اللثة في السن المصابة، حيثُ يُساعد هذا الإجراء على تغطية الجذور، ويحسن من صحة ومظهر اللثة كما يُساهم بالتخلّص من الحساسية. 

علاج قناة الجذر، وإذا لم تنجح الطُرق السابقة بالتخلص من لمعة الأسنان، أو إذا كانت لمعة الأسنان شديدة، ولا يُمكنك تحمّلها، فقد يوصي الطبيب بإجراء علاج لقناة الجذر للتخلّص من هذه المشكلة. 

نصائح منزلية لتجنّب لمعة الأسنان

وهناك بعض النصائح التي قد تُساعد في التخلص من لمعة الأسنان: 

الحفاظ على نظافة الفم من خلال استخدام الفرشاة والخيط.

استخدم معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد.

استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

تنظيف الأسنان برفق وببطء، وبحركات دائرية على طول الأسنان وخط اللثة.

تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية والسكرية كالمشروبات الغازية، والحلوى اللزجة، والوجبات الغنية بالكربوهيدرات.