الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التمهيد للطفل انتظار مولود جديد.. استشاري يطمئن الأمهات

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 05:30 ص
استقبال مولود جديد
استقبال مولود جديد


يقول الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال إن المرحلة الأولى التي يجب اتباعها من جانب الأمهات للتمهيد لاستقبال مولود جديد، هي التحدث مع الطفل الأكبر من عمر عام بأن هناك مولودا قادما في بطن الأم، في البداية لا يدرك ما تتحدثين عنه ولكن سيتم إدراك ذلك جيدا بعد ظهور البطن مع ملامسة بطن الأم والإحساس بحركة الجنين.

كيفية التمهيد للطفل بانتظار مولود جديد

من الممكن الاستعانة بقصص وصور لتوثيق الفكرة في ذهنه أكثر ولتوضيح الصورة كاملة، ولكي يشعر بحب أخيه القادم مع التحدث عن قصص تحكي شعور الأخوة.

مشاركة الطفل في شراء لوازم المولود الجديد 

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه لا بد من دعم الطفل لكي يشعر بالمسؤولية، فعلي سبيل المثال يمكن مشاركته معك عند شراء أشياء المولود الجديد، والاختيار مع وضع سؤال له هل الأخ سيحب هذه اللعبة التي ستقدمها له؟، ويمكن طرح العديد من الأسئلة التالية على الطفل عند شراء احتياجات المولود الجديد وهي كالتالي:-

  • هل أخوك سيحب هذه الهدايا أم نبحث عن شيء آخر؟
  • ما هي أكثر الهدايا التي ستنال إعجابه؟

ويقول: ولا بد من ترك شعور لديه بأن أخاه القادم سيحب هذه الهدايا التي سيقدمها له، وسيشعر بسعادة بالغة في حالة معرفة أنك أنت التي جلبت له هذه الهدايا.

ترك الطفل في مكان لا يشعره بالتوتر 

ويضيف: وفي يوم الولادة، لا بد من ترك الطفل في مكان مألوف بالنسبة له ويشعر مع المحيطين به بالراحة وعدم الضغط والقلق والتوتر، لكي لا يشعر بالانزعاج ويرتبك، كما يمكن من جانب الأم شرح للصغير ما سيحدث يوم الولادة معه ليستعد بقدوم الطفل الجديد، لأن عدم مشاركة الطفل وعدم التحدث معه سيجعله غير متقبل فكرة قدوم طفل آخر معه في نفس المنزل.

ترك هدية بجوار المولود لتقديمها للطفل

ويستكمل: لا بد من أن يذهب الصغير لرؤية الأم والطفل وهي في غرفة المستشفى، مع التقاط صورة معه وجلب له هدية صغيرة لكي لا يشعر بالغيرة، وترك الهدية بجوار المولود ليعتقد أن المولود الصغير هو الذي قام بإعطاء له الهدية ليشعر بالسعادة تجاهه وعدم الغيرة.