الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب تسوس أسنان الطفل اللبنية الأمامية.. استشاري يوضح

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 08:15 م
اسنان الطفل اللبنية
اسنان الطفل اللبنية


الأسنان اللبنية عند الأطفال تسقط عند اكتمال الطفل عمر 6 أعوام، لتتكون بعدها الأسنان الدائمة، وهنا يجهل العديد من الأمهات الحفاظ على أسنان الطفل اللبنية، مما يتسبب هذا في تعرضها للتسوس لذا يجب الحفاظ على صحة الأسنان اللبنية عند الأطفال، لحمايتها من التسوس.

ومن المعروف أن الأسنان الأولية تبدأ في السقوط من الأسنان السفلية الأمامية، ثم الاثنان العلويتان؛ ثم الجوانب ومن بعدها الأنياب.

وفي الغالب الأسنان اللبنية لا تسقط، إلا إذا حركتها الأسنان الدائمة من مكانها، أو يفقد الطفل الأسنان اللبنية نتيجة لتعرضها للتسوس.

سبب تسوس أسنان الطفل اللبنية الأمامية

وفيما يلي نكشف سبب تسوس الأسنان اللبنية، وفق ما كشفه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور عبد الله الحبيشي.

ويقول طبيب الأطفال إنه يعتبر أحد أهم الأسباب لتسوس الأسنان اللبنية الأمامية عند الأطفال، هو نوم الطفل الرضيع  لفترة طويلة مع الرضاعة الطبيعية، وليس نقص الكالسيوم كما هو شائع عند  معظم الأشخاص.

ويوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الأم لا تمسح لثة الطفل بعد الرضاعة مما يعرض الطفل لخطر وقوع الأسنان الأمامية سريعا، وتعرضها للتسوس.

إجراءات وقائية يجب اتباعها

ويكشف عن مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب على كل أم اتباعها، لتفادي تسوس الأسنان اللبنية الأمامية عند الأطفال، وهو عدم ترك رضعة الحليب في أثناء النوم وعند إزالة الرضعة يجب مسح لثة الطفل بشاش مبلل، لكي لا تتبقى آثار للحليب.

ويضيف وإذا ظهرت الأسنان عند الطفل لابد من البدء فورا بتنظيفها بالفرشاة بشكل يومي، كما أن معجون أسنان الطفل لابد أن يحتوي على الفلورويد ويكون مناسبا حسب وصف الطبيب.

وينصح بتطبيق القواعد في تنظيف الأسنان عند الأطفال، بمجرد ظهور أول سنة في فم الطفل؛ لكي لا يتعرض للتسوس.