الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الارتجاع عند الرضع.. أعراض تستدعي الكشف فورا

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
الارتجاع
الارتجاع


نستعرض لكم عبر «صحة 24»، تفاصيل حول الارتجاع عند الطفل وأبرز الأعراض التي تستدعي الكشف والأسباب التي تؤدي لحدوث الارتجاع غير الطبيعي عند الأطفال.

الإرتجاع عند الرضع

يقول أخصائي طب الأطفال، الدكتور ولاء محمد مبروك، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الارتجاع عند الرضع يكون عبارة عن اندفاع ما يتواجد في معدة الطفل؛ ففي الطبيعي يحدث الارتجاع للرضيع أكثر من مرة في اليوم، ويطلق عليه «الارتجاع المعدي المريئي».

أعراض تستدعي الكشف فورا

ولكن ننشر لكم في النقاط التالية أبرز الأعراض التي تستدعي الكشف، ويصاحب الارتجاع خطورة على صحة الطفل، حيث يقول الدكتور ولاء محمد مبروك، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن الأعراض تشمل فقدان في الوزن، أو ثبات في الوزن وعدم الزيادة.

ويؤكد أخصائي طب الأطفال، أن الطفل يتعرض للقشط بشكل مستمر مما يؤدي للارتجاع ولكنه يندفع مرة واحدة يطلق عليه القيء القذفي.

ومن أبرز الأعراض التي تظهر وتؤكد الخطورة على الطفل ويجب الفحص هو ظهور سائل أخضر أو أصفر عند القشط، بجانب يكون اللون أحيانا شبيه بلون القهوة، ويمتنع الطفل عن الطعام والرضاعة، ويصبح عصبي بعد تناول الطعام، وتجدين طفلك في حالة من الخمول.

أسباب الارتجاع عند الطفل

وهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الارتجاع عند الطفل، ويشير أخصائي طب الأطفال، إلى وضعية الطفل الخاطئة عند الرضاعة الطبيعية، أو تناول كمية كبيرة من حليب الأم، أن تعرض الطفل لدخان السجائر والتبغ، وفي حالة كان لديه تحسس من نوع معين من الطعام، فضلا عن مشكلة في الجهاز الهضمي، أو هز الطفل بشكل صعب بعد الرضاعة مباشرة، ويجب الانتباه لما يظهر على الطفل من اعراض لتفادي المخاطر واللجوء لطبيب للحفاظ على صحة الطفل.