الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سترة القلب.. آلية جديدة للتنبؤ بمخاطر الموت القلبي المفاجئ

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
مخاطر الموت القلبي
مخاطر الموت القلبي المفاجئ


تشير دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية لندن الجامعية إلى أن سترة قابلة لإعادة الاستخدام يمكنها رسم خريطة للنشاط الكهربائي للقلب بتفاصيل دقيقة.

كما يمكن استخدام السترة لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر كبير للموت القلبي المفاجئ بشكل أفضل، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

النشاط الكهربائي للقلب

تحفز الإشارات الكهربائية قلوبنا على الانقباض، مما ينظم نبضات القلب.

وتؤدي مشاكل هذه الإشارات إلى اضطرابات في ضربات القلب، والتي يعاني منها مليوني شخص في المملكة المتحدة، ويمكن أن تسبب الموت المفاجئ.

حتى الآن، كان رسم خرائط تفصيلية للنشاط الكهربائي للقلب أمرًا نادرًا، إذ كان يتطلب إما إدخال قسطرة داخل تجويف القلب أو إجراؤه باستخدام أجهزة تستخدم لمرة واحدة وكان إعدادها مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا، كما أنها تتطلب إشعاعًا.

لكن سترة تصوير القلب الكهربائي (ECGI) التي طورها باحثون من كلية لندن الجامعية، تم وصفها في ورقة بحثية جديدة منشورة في مجلة الرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية، تتمتع بإمكانية استخدامها في الرعاية القياسية حيث أنها قابلة لإعادة الاستخدام وموفرة للوقت، حيث تحتاج إلى خمس دقائق فقط لكل مريض.

يمكن دمج البيانات الكهربائية من أجهزة استشعار السترة البالغ عددها 256 مع الصور التفصيلية لهياكل القلب الملتقطة بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي ) لتوليد نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد للقلب وموجات النشاط الكهربائي المتدفقة من خلاله.

قال الدكتور جابي كابتور، من معهد UCL لعلوم القلب والأوعية الدموية والمستشفى الملكي المجاني، لندن، الذي طور السترة: «لقد حددنا مشكلة في أمراض القلب، لقد حقق تصوير القلب تقدمًا ملحوظًا في العقود الأخيرة، لكن كهرباء القلب استعصت علينا، إن التقنية القياسية لمراقبة النشاط الكهربائي للقلب، وهي مخطط كهربية القلب المكون من 12 سلكًا، لم تتغير إلا بالكاد منذ 50 عامًا».

وأضاف: «نعتقد أن السترة التي طورناها يمكن أن تكون أداة فحص سريعة وفعالة من حيث التكلفة وأن المعلومات الكهربائية الغنية التي توفرها يمكن أن تساعدنا في تحديد مخاطر تعرض الأشخاص لإيقاعات القلب التي تهدد حياتهم بشكل أفضل في المستقبل».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتقييم تأثير الأدوية وأجهزة القلب الجديدة وتدخلات نمط الحياة على صحة القلب، في الوقت الحالي، من الصعب التنبؤ بخطر الموت القلبي المفاجئ، لأنه من غير المعروف، على سبيل المثال، كيف يمكن أن يتأثر الخطر بميزة هيكلية معينة أو خلل في القلب».

وقال الدكتور ماثيو ويبر، من معهد UCL لعلوم القلب والأوعية الدموية، أحد مطوري السترة: «يُظهر لنا التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب، وهو المعيار الذهبي في تصوير القلب، صحة أنسجة عضلة القلب، بما في ذلك مكان وجود خلايا العضلات الميتة».

وأضاف: «يمكن أن يساعدنا التصوير المتعمق لتخطيط كهربية القلب في ربط هذه الميزات بعواقبها، أي التأثير الذي قد تحدثه على النظام الكهربائي للقلب».

وقال الباحثون إن التقسيم الطبقي الأفضل للمخاطر من شأنه أن يساعد الأطباء على تحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى جهاز مزيل الرجفان القلبي المزروع (ICD)، وهو جهاز يراقب إيقاع القلب ويصدم القلب ويعيده إلى إيقاع طبيعي إذا لزم الأمر.

منقذة للحياة ولكن!

يمكن أن تكون هذه الأجهزة منقذة للحياة، لكنها تحمل أيضًا خطر الإصابة بالعدوى ويمكن أن تسبب الضيق إذا أعطت صدمات غير ضرورية.

المؤشرات الحيوية المحتملة التي تم الحصول عليها عن طريق ECGI والتي يمكن استخدامها للتنبؤ بالمخاطر سوف تحتاج إلى تأكيد (أو رفضها) عبر الدراسات الطولية التي تتابع الأشخاص مع مرور الوقت لمعرفة ما إذا كانت المؤشرات الحيوية مرتبطة بنتائج ذات مخاطر أعلى.

سترة ECGI قابلة لإعادة الاستخدام لأنها تستخدم أقطابًا كهربائية جافة، والتي يمكن غسلها بين الاستخدامات، بدلًا من الأقطاب الكهربائية المعدنية التي تتطلب طبقة من الجل بين القطب الكهربائي والجلد.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام مثل هذه الأقطاب الكهربائية في ECGI.

قامت الدراسة بتقييم جدوى السترة لدى 77 مريضًا ووجدت أنها موثوقة ومتينة. ومنذ ذلك الحين، تم استخدام السترة بنجاح مع 800 مريض.

قبل عام 2020، كانت الدراسات التي رسمت النشاط الكهربائي للقلب تحتوي على 20 أو 30 مريضًا على الأكثر.

تُستخدم السترة حاليًا لرسم خريطة لقلوب الأشخاص المصابين بأمراض مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي واعتلال عضلة القلب المتوسع.

بمساعدة UCL Business، حصل الدكتور كابتور على براءة اختراع لسترة ECGI في الولايات المتحدة ويعمل مع شركة g.tec Medical Engineering GmbH، التي صنعت النموذج الأولي للسترة، لاستكشاف كيفية تصنيعه على نطاق أوسع.