السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

درجات التثدي عند الرجال.. تصل إلى الثدي الأنثوي

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 11:20 م
درجات التثدي عند
درجات التثدي عند الرجال


درجات التثدي عند الرجال.. لا يقتصر تأثير مشكلة التثدي عند الرجال على كونها عيب فى شكل الجسم فقط، بل يمتد التأثير إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري والضغط والبرود الجنسي وغير ذلك، وهنا يصبح التثدي عند الرجال مشكلة لا بد من حلها أكثر من كونها إجراء تجميليا.

درجات التثدي عند الرجال 

ويقول الدكتور حسام أبوالعطا أستاذ جراحات التجميل والليزر، إن أشكال التثدي عند الرجال تنقسم إلى 4 درجات هي كالتالى:

  • الدرجة الأولى وهي عبارة عن تضخم طفيف في أنسجة الثدي، ولا يُلاحظ إلا عند الفحص الدقيق.
  • الدرجة الثانية، وهي عبارة عن تضخم متوسط في أنسجة الثدي، يمكن ملاحظته بسهولة.
  • الدرجة الثالثة، وهي تضخم كبير في أنسجة الثدي، قد يؤثر على مظهر الجسم بشكل كبير.
  • الدرجة الرابعة وهي عبارة عن تضخم شديد في أنسجة الثدي، قد يشبه الثدي الأنثوي.

طرق علاج التثدي عند الرجال

يقول أستاذ جراحات التجميل والليزر، إنه من المحتمل أن يُقرر الطبيب الخيار العلاجي المُناسب بعد تحديد أي درجة من درجات التثدي عند الرجال، ومن هذه الطرق:

  • مراقبة التغيرات في الحالة، فقد يتلاشى التثدي لدى الرجال بشكل طبيعي مع مرور الوقت، خاصة إذا كان ناجمًا عن تغيرات هرمونية، يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أشهر أو أكثر.
لا يقتصر تأثير مشكلة التثدي عند الرجال على كونها عيبا قى شكل الجسم فقط
  • ممارسة الرياضة والتغذية السليمة، حيث يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في تقليل التثدي، يُنصح بممارسة تمارين تستهدف منطقة الصدر مثل تمارين رفع الأثقال.
  • التدخل الدوائي، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج التثدي، مثل العقاقير المضادة للهرمونات مثل تاموكسيفين أو الاستروجين المضادة، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة لهذه الأدوية.
  • التدخل الجراحي ففي حالة التثدي الشديد والمزعج، قد يكون العلاج الجراحي الخيار الأمثل، يتضمن ذلك إزالة التثدي عند الرجال بإزالة النسيج الزائد من الثدي من خلال عملية جراحية تعرف بالاستئصال الجزئي للثدي أو شفط الدهون الزائدة.

هل التثدي عند الرجال خطير؟

وظاهرة أشكال التثدي عند الرجال ليست خطيرة، لكن إذا تم إهمالها وعدم علاجها قد تسبب العديد من المشاكل الصحية وكذلك النفسية للمريض، حيث إنها تتسبب في ضعف الثقة بالنفس وعدم الرغبة في الظهور أو التواصل مع الآخرين.