الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري جراحة ذكورة وعقم يكشف أسباب تكرار فشل الحقن المجهري

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 10:08 م
 الدكتور أحمد تمساح
الدكتور أحمد تمساح


تحدث الدكتور أحمد تمساح استشاري جراحة الذكورة والعقم عن الحقن المجهري وأسباب تكرار فشل الحقن، قائلا: الحقن المجهري هو حقن البويضة بالحيوان المنوي خارج الرحم وهي وسيلة مساعدة للإنجاب.

تكرار فشل الحقن المجهري

وأضاف استشاري جراحة الذكورة والعقم، خلال حوار تليفزيوني ببرنامج العيادة المذاع على قناة الحياة، أنه لا يتم اللجوء إلى الحقن المجهري من البداية لعلاج تأخر الإنجاب، ولكن نسعى إلى الحمل الطبيعي، وفي حالة تعذر الحمل بشكل طبيعي، نلجأ إلى وسائل التلقيح المساعدة، والتي تعمل بجانب الحقن المجهري التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب.

كما أشار الدكتور أحمد تمساح إلى أنه يتم تحضير الحالة قبل إجراء الحقن المجهرية، وإجراء الفحوصات اللازمة للاستعداد الجيد للعملية، كما يتم إجراء فحوصات وتحاليل خاصة بتأخر الانجاب مثل تحليل السائل المنوي.

وأكد تمساح أنه من الضروري إجراء الفحوصات بشكل جيدة وتحليل الحيوانات المنوية، لتلاشي وجود تشوهات أو زيادة في نسبة تكسر المادة الوراثية  تسبب فشل الحقن المجهري.

ولفت إلى أن نسب نجاح الحقن المجهري تتراوح ام بين 50 إلى 60 %، ولضمان نجاح الحقن لا بد أن تتكامل عدة عناصر مع بعضها البعض، والتي تتمثل في طبيب الذكورة وطبيب النساء، ومكان إجراء الفحوصات والأشعة