الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تورّم اللثة حول ضرس العقل.. ما علاج الالتهاب حول التاج؟

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 08:45 م
علاج التهاب ما حول
علاج التهاب ما حول التاج


علاج الالتهاب حول التاج.. يُعبّر عن تورّم اللثة حول ضرس العقل بالتهاب ما حول التاج، ويحدث نتيجة عدم بروز ضرس العقل بالكامل والتهاب الأنسجة حوله، وتتفاوت أعراضه بين الخفيفة والشديدة، ولكن يجب مراجعة الطبيب بشأنه لخطورة تركه دون علاج.

علاج الالتهاب حول التاج

ويقول الدكتور مجدي بحيري استشارى جراحات الفم والأسنان إن العلاج المناسب يختلف على حسب شدة الالتهاب عند المُصاب، ويتضمن طرق مثل تنظيف ضرس العقل وما حوله، أو العلاج بالمضادات الحيوية، أو خلع ضرس العقل في الحالات المتقدمة.

طرق علاج التهاب ما حول التاج 

وعن طرق علاج التهاب ما حول التاج، يقول الاستشارى انها تتمثل فى احدى الطرق التاليةو:

تنظيف منطقة ما حول ضرس العقل

فإذا كان الالتهاب بسيطًا، ولم ينتشر كثيرًا، قد يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة جيدًا، وتعقيمها وقد يوصي بتعقيم الفم في المنزل باستخدام المحلول الملحي، أو غسول الفم البكتيري، بالإضافة إلى الحرص على عدم تراكم بقايا الطعام حول ضرس العقل.

استخدام المضادات الحيوية الفموية

حيث يصف الطبيب مضادا حيويا مناسب للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب.

استخدام مسكنات الألم

وتعتبر حلا مؤقتا إلى حين تعافي الالتهاب، وقد تُستخدم مسكنات الباراسيتامول مثل بنادول أو الإيبوبروفين.

العلاج المناسب يختلف على حسب شدة الالتهاب عند المُصاب

جراحة لإزالة اللثة الزائدة

أما إذا كان التهاب ما حول ضرس العقل شديدًا، قد يوصى الطبيب بعمل جراحة بسيطة لإزالة اللثة المتضخمة حول ضرس العقل، وقد يُستخدم الليزر أيضًا لتخفيف الالتهاب.

العلاج بخلع ضرس العقل

وهو الحل الاكيد الذي يُساعد على علاج الالتهاب بشكل نهائي وعدم عودته مجددًا، ويفضّل الأطباء خلع ضرس العقل العلوي والسفلي منعًا لاحتكاك السن المتبقي باللثة وتسببه بالالتهاب من جديد.

علاجات منزلية لتورّم اللثة حول ضرس العقل

ويقول استشارى الاسنان اته إذا كان تورّم اللثة حول ضرس العقل بسيطًا، ولم يُسبب أعراضا شديدة، فيمكن تخفيفه بتنظيف المنطقة جيدًا بالمعجون والفرشاة لإزالة بقايا الطعام والبكتيريا فيها، إلى جانب استخدام محلول ملحي عدة مرات في اليوم لتعقيم المنطقة، لكن لا يوصى بالاعتماد فقط على العلاجات المنزلية لتورم اللثة حول ضرس العقل، خاصةً إذا كانت الأعراض شديدة.

مدة التعافي من تورّم اللثة حول ضرس العقل

وعن مدة التعافي من تورّم اللثة حول ضرس العقل يقول استشاري الاسنان انه مع العلاج المناسب يمكن أن يختفي التورم خلال اسبوع ولكن ذلك يختلف من حالة لأخرى، ففي الحالات البسيطة يختفي الالتهاب في بضعة أيام، بينما الحالات المتقدمة قد يستمر الأمر لأسابيع.

كيفية الوقاية من تكرار التهاب ما حول ضرس العقل

ويمكن أن يحدث الالتهاب حول ضرس العقل حتى وإن كان هناك اهتمام بصحة الفم؛ وذلك لسهولة تراكم البكتيريا وبقايا الطعام حول الضرس، وعدم القدرة على التخلّص منها بشكل جيد، لذلك أفضل حول هو خلع ضرس العقل، خاصةً إن لم يكن بارزًا بشكل صحيح، ويؤثر على الأسنان المجاورة.