الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أبرز أعراض الحمل؟ وكيف تتقدم بمرور الوقت؟

السبت 23/ديسمبر/2023 - 01:01 م
أعراض الحمل
أعراض الحمل


التعب أو آلام الظهر أو قلة النوم والأرق.. هذه كلها أعراض تعاني منها جميع السيدات تقريبًا خلال فترة الحمل.

الآن، قام فريق متعدد التخصصات من الباحثين من FAU بالتحقيق في الحالات التي تكون فيها هذه الشكاوى شائعة بشكل خاص وكيفية تقدمها.

استخدم الفريق مجموعة بيانات ضخمة مجهولة المصدر من أحد تطبيقات الحمل.

أعراض الحمل الشائعة

كل حمل فريد من نوعه، لكن جميع النساء الحوامل تقريبًا يعانين من أعراض الحمل المماثلة: يشعرن بالتعب، أو يعانين من آلام الظهر، أو يعانين من الإمساك، أو صعوبة في النوم، أو ضيق في التنفس.

وقال البروفيسور الدكتور بيورن إيسكوفير: «لقد عرفنا عن هذه الأعراض منذ فترة طويلة، ومع ذلك، لم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث حتى الآن حول موعد ظهورها أثناء الحمل وكيفية تأثيرها على بعضها البعض».

وأضاف: «يجب أن نتعلم فهم خلفية هذه الأعراض بشكل أفضل إذا أردنا تحسين الرعاية السابقة للولادة وخيارات العلاج».

يقوم رئيس مختبر التعلم الآلي وتحليل البيانات بجامعة FAU بتنسيق مشروع البحث متعدد التخصصات SMART Start مع البروفيسور الدكتور ماتياس دبليو بيكمان، رئيس القسم ورئيس قسم أمراض النساء والولادة، والأستاذ الدكتور بيتر أ. فاشينج، أستاذ أمراض النساء والتوليد الانتقالي، من قسم أمراض النساء والتوليد في جامعة إرلانجن.

ويشارك في المشروع أيضًا البروفيسور الدكتور أوليفر شوفسكي من كرسي الإدارة الصحية بجامعة FAU والأستاذ الدكتور ماتياس براون من كرسي علم اللاهوت النظامي والأخلاق في جامعة بون.

ويأمل الباحثون معًا في تشجيع الرقمنة في رعاية ما قبل الولادة في ألمانيا على أساس مجموعة بيانات واسعة.

متعب في الأشهر الثلاثة الأولى

كجزء من مشروع بحث متعدد التخصصات، قام مايكل نيسن، الباحث المشارك ومرشح الدكتوراة في مختبر التعلم الآلي وتحليل البيانات، بتحليل مجموعة بيانات كبيرة من مطور تطبيقات الحمل الألماني keleya.

يمكن للأمهات الحوامل تحديد الأعراض الفردية الخاصة بهن في تطبيق keleya، ثم يتلقون بعد ذلك المعلومات والمحتوى المخصص لاحتياجاتهم الفردية.

وقال نيسن: «الأعراض الأكثر شيوعًا بين النساء الحوامل هي التعب، تم اختيار ذلك من قبل 92.9% من المستخدمين، وتلاه آلام الظهر (92.6%)، وضيق التنفس (81.0%)، وصعوبة النوم (79.4%)».

وأضاف: «من المثير للاهتمام أن كل عرض على حدة يحدث في إطار زمني محدد».

يصل التعب إلى ذروته في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويبدأ الصداع بشكل خاص في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويميل الإسهال إلى إصابة النساء بشكل رئيسي في بداية الحمل ونهايته، مع حد أدنى واضح حوالي الأسبوع 20.

وتزداد اضطرابات النوم بشكل مطرد مع يتقدم الحمل.

قد يكون هناك رابط بين مشاكل النوم وشكاوى الحمل.

تؤثر بعض الأعراض على أكثر من مجرد نوعية حياة الأم الحامل، وقد تكون مرتبطة أيضًا بعواقب غير مرغوب فيها على الحمل.

على سبيل المثال، أثبتت الأدبيات أن مشكلة النوم ترتبط بزيادة خطر الولادة القيصرية، والولادة المبكرة، والاكتئاب أثناء الحمل، لذلك، من المهم إجراء بحث حول الأعراض.

بشكل عام، تتضمن الدراسة معلومات عن العديد من الأعراض غير المعروفة أو المثيرة للجدل وكيفية تطورها بمرور الوقت، وهي أكبر بكثير من أي دراسات أخرى أجريت حتى الآن.