السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الانتفاخات عند الرضع.. طبيب يكشف أبرز الأعراض ويقدم حلولا سريعة للمشكلة

السبت 23/ديسمبر/2023 - 05:15 م
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع


نستعرض عبر صحة 24، تفاصيل حول أعراض الانتفاخات عند الرضع وطرق للوقاية مع حلول سريعة في حالة الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وطرق التعامل مع الطفل بعد كل رضعة لكي لا يشعر بالانتفاخ في البطن.

أعراض الانتفاخات عند الرضع

يقول الدكتور أشرف القاسم، استشاري طب الأطفال، إن هناك علامات تؤكد تعرض الطفل للانتفاخات؛ مشيرا إلى أن الطفل لا يشعر بالراحة ويكون هناك انزعاج في البطن، مع غلق اليدين جيدا، ووضع الركبة على البطن  شكل القرفصاء، ويكون لون الوجه أحمر والبشرة باهتة، مع انتفاخ شديد في البطن.

حلول سريعة لعلاج الانتفاخات عند الرضع

ويشير إلى أن الامهات لابد أن ينتبهن جيدا ويلتزمن بتناول طعام صحي لا يسبب انتفاخات في معدة الصغير بعد الرضاعة، نظرا لأن مشروبات القهوة والنسكافيه، ومأكولات بها البصل والثوم، والأطعمة التي توجد بها شطة تفرز في لبن الأم وتسبب غازات للطفل، لذا ينصح بضرورة التركيز على الأطعمة الصحية التي لا تسبب انتفاخات عند الرضع. 

ونصح بضرورة عدم العصبية والتحلي بالهدوء، لأن العصبية تسبب إفراز الأدرينالين في اللبن،حيث يسبب غازات للطفل، مشيرا إلى أن طريقة الرضاعة نفسها مهمة فيجب إدخال الحلمة والهالة داخل فم الطفل جيدا لكي لا يبتلع الهواء وبالتالي تحدث انتفاخات في البطن ومغص.

وأكد أنه في حالة الرضاعة الصناعية، لابد بعد تجهيز الرضعة تركها دقيقتين قبل إرضاع الطفل لكي تخرج منها كل الفقاقيع التي يقوم بابتلاعها الطفل، وتسبب غازات له، في الحالتين سواء طبيعي أو صناعي، حيث إن الطفل لابد أن يرضع وهو شبه جالس مع الامتناع عن إرضاع الطفل وهو نائم لأن هذا يعطي فرصة للغازات بشكل أكبر.

الانتفاخات عند الرضع

ونصح بضرورة «تكريع»، الطفل مرتين مرة في نصف الرضاعة ومرة بعد الانتهاء منها، مع نوم الطفل على البطن بعد الرضاعة بحوالي نصف ساعة، للمساعدة في التخلص من الغازات الزائدة، والقيام بعمل تمرين العجلة للطفل مع مساج للبطن بطريقة دائرية مع اتجاه عقارب الساعة بعد الرضاعة بحوالي ساعة لكي لا يشعر بالقيء.