الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب الشعور بـ برودة الأطراف؟.. استشاري يكشف علاقة التغذية

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 11:00 ص
برودة الاطراف
برودة الاطراف


كشف الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية أن الطبيعة الفسيولوجية للأشخاص تتحكم بشكل كبير في برودة الأطراف، وسوف نشير هنا لبعض العناصر الغذائية والمعادن التي تناسب هذه الفئات وتسيطر على هذا الشعور، كما أن هناك حالات تشكو من بعض الأمراض التي تكون من أعراضها برودة الأطراف.

الشعور بـ برودة الأطراف

وشرح الدكتور حلمي، أنه فيما يخص الأمراض التي تسبب عرض برودة الأطراف نجدها بالمرضى المصابين بمرض السكر من خلال التهاب الأعصاب الطرفية وصعوبة وصول الدورة الدموية لأطراف الجسم، وهناك فئة تعاني من مشاكل بالغدة الدرقية  متعلقة بقصور وظائفها وهؤلاء المرضى يشعرون دائما بإحساس برودة الأطراف والإمساك المزمن.

قلة العناصر الغذائية والمعادن

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الفئة المصابة بإفراز الكثير من هرمون الكورتيزول الخارج من الغدة الكظرية نجدهم يشكون من برودة الأطراف والتورم بمختلف أنحاء الجسم، بالإضافة إلى وجود كثير من الأشخاص الذين يعانون من قلة عدد من العناصر الغذائية والمعادن التي تزود من الشعور ببرودة الجسم بأكمله متضمنة برودة الأطراف تحديدا، لافتا إلى أن عنصر الحديد يعتبر العنصر الرئيسي المرتبط بهذا الإحساس.

وأشار الدكتور محمد حلمي إلى أن قلة عنصر الحديد ترمز إلى قلة الهيموجلبين الذي ينقل الأكسجين إلى جميع خلايا أعضاء الجسم، لذا يعمل على الشعور المستمر بالبرودة وخاصة برودة الأطراف، منوها أن عنصر الحديد موجود باللحوم الحمراء والكبدة فضلا عن الباذنجان الذي يعتبر واحد من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وخصوصا في حالة تناوله بالقشر الخارجي.

ووصف الدكتور حلمي، أن هناك ما يسمى بدبس التمر وهو العسل الأسود المصنوع من التمر ويعد من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد ويتميز باعتدال مؤشره السكري مما يقاوم برودة الأطراف على عكس العسل الأسود المستخرج من قصب السكر ونجد هنا تميزه بارتفاع معدله السكري، ومن خلال تناول ملعقتين من دبس التمر نجد ارتفاع معدل التركيز أثناء المذاكرة كما أنه يساهم في السيطرة على فرط الحركة.

أضاف استشاري التغذية العلاجية، أن هناك عنصر يسمى السلينيوم ويعتبر من العناصر الأساسية لرفع مناعة الجسم ويساهم في قلة الشعور بـ برودة الأطراف، ومن المضادات الفعالة للأكسدة التي تقي من الأمراض السرطانية وأمراض الشيخوخة المبكرة، مردفا أنه يوجد بكل أنواع المكسرات، صفار البيض إلى جانب وجوده بمختلف الماكولات البحرية.