الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها آلزهايمر وباركنسون.. أسباب التشنجات أثناء النوم

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 02:00 م
التشنجات أثناء النوم
التشنجات أثناء النوم


أسباب التشنجات أثناء النوم.. هذا ما يبحث عنه بعض الأشخاص، وخصوصا الذين يعانون من تشنجات في أجسامهم أثناء النوم.

يعاني العديد من الأشخاص من تشنجات في مناطق مختلفة من أجسامهم أثناء النوم، ويعرف هذا التشنج باسم الرمع العضلي، وهو ارتعاش عضلي لا إرادي غير منتظم يحدث أثناء النوم ويؤثر على عضلة واحدة أو مجموعة من العضلات.

وبالرغم من كونه مشكلة صحية يعاني منها الكثير من الناس، إلا أن الرمع العضلي لا يعد مرضا بحد ذاته.

أسباب التشنجات أثناء النوم

فيما لا تزال أسباب التشنجات أثناء النوم غير معروفة، إلا أن هناك العديد من العوامل التي قد ترتبط ببعض المشكلات التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالتشنجات أثناء النوم، نظرا لتأثر الدماغ والنخاع الشوكي، وتشمل ما يلي:

متلازمة تململ الساق

وفقا لموقع ويب طب، أول أسباب التشنجات أثناء النوم متلازمة تململ الساق، وهو اضطراب يؤثر على النوم، إذ إنه في حالات معينة قد يعاني المريض من فقدان السيطرة على تحريك قدميه.

التصلب اللويحي

من أسباب التشنجات أثناء النوم التصلب اللويحي، إذ إن التشنجات تعتبر واحدة من الاضطرابات التي ترتبط بالتصلب اللويحي، كما أنه يرتبط أيضا باضطرابات النوم.

مرض هنتنغتون

مرض هنتنغتون من بين أسباب التشنجات أثناء النوم، إذ إن المصابين بهذا المرض قد يعانون من هزات لا إرادية في العضلات، إلى جانب بعض التغيرات في النوم والإدراك.

مرض آلزهايمر

يعتبر مرض آلزهايمر واحدا من أسباب التشنجات أثناء النوم، وبالتالي فإن المصابين بآلزهايمر يكونون معرضين بشكل أكبر من غيرهم للإصابة بنوبات التشنجات أثناء النوم.

مرض باركنسون

من أسباب التشنجات أثناء النوم أيضا مرض باركنسون، وهو اضطراب تنكسي عصبي، من بين أعراضه الاهتزازات والرعاش وتصلب العضلات وفقدان التنسيق.

داء كروتزفيلد جاكوب

داء كروتزفيلد جاكوب هو اضطراب دماغي، يعتبر من بين  من أسباب التشنجات أثناء النوم، لأنه يؤدي إلى تغيرات معرفية وسلوكية، بالإضافة إلى هزات عضلية لا إرادية.