الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التنميل في اليد.. بينها المضادات الحيوية وأدوية القلب

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 10:08 م
اسباب التنميل في
اسباب التنميل في اليد


أسباب التنميل في اليد.. التنميل أو الخدر في إحدى اليدين أو كليهما هو فقدان الإحساس أو الشعور باليدين أو بأصابع اليدين، وفي معظم الحالات يكون التنميل مصحوبا بتغيرات أُخرى مثل الإحساس بوخز يشبه وخز الإبر، أو الدبابيس أو الشعور بالحرقة، والثقل أو الضعف في الذراعين أو اليدين أو الأصابع.

أسباب التنميل في اليد

ويقول الدكتور خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعي إنّ الشعور بالتنميل قد يحدث في إحدى اليدين أو كليهما بحسب العصب المتأثر والمسبّب الرئيسيّ للحالة.

ما هي الأسباب الشائعة لتنميل اليدين؟

ومن الأسباب الشائعة لتنميل اليدين يقول الدكتور خلدون الحوراني: هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالتنميل في إحدى اليدين أو كليهما ومنها:

الاعتلال العصبيّ الضاغط

ويسبّب الاعتلال العصبيّ الضاغط  التنميل والخدر في اليدين كما يمكن أن يتسبّب بضعف العضلات، والإصابة بهذه الحالة قد تنتج عن التعرّض لإصابة في العصب، أو زيادة سمك العضلات، أو تضخم الأوعية الدمويّة، أو تشكّل التكيسات العقديّة. 

الاعتلال العصبي المحيطي

ويمكن أن تحدث الإصابة بالاعتلال العصبيّ المحيطيّ  نتيجة المعاناة من مرض السكريّ، أو شرب الكحول، أو التقدم في العُمر، أو التسمّم بأحد أنواع المعادن والمركبات الصناعيّة. 

الألم العضليّ الليفيّ 

وتسبّب هذه الحالة الألم المستمر في العديد من أنحاء الجسم، إضافة إلى التعب، والصداع، ومشاكل الأمعاء، والاكتئاب، ومشاكل النوم، ويُعدّ الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي التي يمكن أن تتسبّب بتنميل اليدين. 

متلازمة ألم اللفافة العصبيّة 

وتسبّب هذه المتلازمة التنميل في اليدين، وتتشابه أعراض هذه المتلازمة مع الألم العضليّ الليفيّ. 

الشعور بالتنميل قد يحدث في إحدى اليدين أو كليهما بحسب العصب المتأثر 

السكتة الدماغية

وتسبّب السكتة الدماغيّة العديد من الأعراض مثل الضعف المفاجئ، والتنميل في الذراع أو الساق، والتحدث بكلام غير مفهوم، وتدلي الوجه، وفي معظم الحالات تظهر الأعراض في جانب واحد من الجسم فقط. 

عوز الفيتامينات أو المعادن

وقد يؤدي عوز فيتامين ب 12، أو البوتاسيوم، أو المغنيسيوم في الجسم إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين. 

الأدوية

وقد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الشعور بالتنميل في اليدين، مثل بعض أنواع المضادات وبعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب. 

مرض رينود

وتحدث الإصابة بمرض رينود نتيجة تضيّق الأوعية الدمويّة ممّا يمنع وصول كميّة كافية من الدم إلى اليدين والقدمين.