الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الطفل الانتقائي؟.. طبيب يكشف أنواع الحالة والتعامل الصحيح معها

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 12:33 ص
الطفل الانتقائي
الطفل الانتقائي


الطفل الانتقائي ودور طبيب تغذية الأطفال في التشخيص والعلاج، من الأمور المهمة التي يسعى كثيرون لمعرفتها، خاصة أن حالة الطفل الانتقائي أنواع يجب معرفتها.

ونقدم فيما يلي أبرز الحالات الانتقائية في الأطفال، لأن أول خطوة في العلاج الصحيح هي التشخيص الصحيح للحالة ونوعها؛ وبما أن هناك أنواعا كثيرة للانتقائية فسيتم التحدث حول 3 أنواع منها، حسب قول الدكتور حاتم هلال، استشاري طب الأطفال والرضع.

النوع الأول Aversive أو المكروه 

ويقول إن هذا النوع يكون فجائيا؛ حيث يكون الطفل معتمدا على تناول طعام معين وبعد التعرض لموقف ما يكره هذا النوع فجأة وينفرمن رائحته، فمن الممكن أن يتعرض الطفل للسرقة أو الترجيع بعد تناول هذا الوجبة أو تعرض لحساسية أو رؤيته لحشرة على هذا النوع من الطعام، مشيرا إلى أن هناك أطفالا قرروا إيقاف تناول وجبة الأسماك لمجرد وجود التعرض لألم الشوك في الحلق.

النوع الثاني  Avoidant أو التجنبي

ويشير إلى أن النوع الثاني يكون منذ الرضاعة، ومع بداية تناول الطعام؛ حيث يكون الطفل غير راغب في تناول العديد من الأطعمة ويرفض تجربة الطعام منذ البداية وهذا النوع يتجنب العديد من الأكلات ويكون أكثر حساسية تجاه الطعام وأكثر الأطفال المُصابين بهذا النوع تكون لديهم سمات التوحد.

النوع التالت Restrictive أو الممتنع

ويشرح استشاري طب الأطفال، أن النوع الثالث هو أن تكون شهيته ضعيفة ويكون لديه قلة اهتمام بالطعام ويشعر بالشبع سريعا، ولا يستمتع بتناول الطعام، ويتناول الطعام للعيش فقط وليس لحبه الشديد فيه.

ويقول إن هذه بعض أشهر الأنواع ولكن هناك العديد من الأنواع الانتقائية، كما أن علاج الطفل الانتقائي يختلف من طفل لآخر، كما يُحدده طبيب تغذية الأطفال المتخصص حسب حالة كل طفل بعد الكشف الدقيق لمعرفة الحالة والتشخيص والنوع واحتياج الطفل.