الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاقة دم التبويض بممارسة العلاقة الزوجية.. علامات تؤكد إمكانية التخصيب

الإثنين 01/يناير/2024 - 11:30 م
علاقة دم التبويض
علاقة دم التبويض بممارسة العلاقة الزوجية


علاقة دم التبويض بممارسة العلاقة الزوجية.. يحدث التبويض في منتصف أيام الدورة الشهرية للدورات المنتظمة كل 28 إلى 30 يومًا، أي تقريبًا في اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية، وفى الغالب يصاحبه أحيانًا نزول دم خفيف أو نزول بعض قطرات دم أيام التبويض بسبب انخفاض نسبة هرمون الإستروجين بعد حدوث الإباضة مباشرة، أي أنه ليس مرضًا ولا يدل على مشكلة صحية، طالما لم يكن مصحوبًا بآلام شديدة لا تحتمل أو نزف غزير.

علاقة دم التبويض بممارسة العلاقة الزوجية 

وعن علاقة دم التبويض بممارسة العلاقة الزوجية، يجيب الدكتور أحمد السخاوي استشارى النساء والولادة، أنه يمكنِ معرفة أن التبويض بدأ وخروج البويضة للتخصيب أصبح وشيكا يوم حدوث النزول دم أو في الأيام القليلة التالية له، لذلك فإنه يستخدم كمؤشر بجانب علامات التبويض على ممارسة العلاقة الزوجية من أجل الحمل، وينصح الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين رغبة في حدوث الحمل فور رؤية نقاط الدم التي تدل على التبويض بعد الاغتسال منها، أو في الأيام التالية له مباشرة. 

نزول دم التبويض مؤشر على ممارسة العلاقة الزوجية من أجل الحمل

ما علامات التبويض الشائعة؟ 

وعن ما علامات التبويض الشائعة؟.. يقول الاستشاري انها تكون كالتالى:

  • نزول إفرازات مهبلية لزجة وشفافة، أشبه ببياض البيض.
  • مع زيادة الرغبة الجنسية عند النساء في أيام التبويض.
  • وايضا ارتفاع درجة حرارة الجسم نصف درجة عن المعتاد.
  • ووجود آلام بسيطة أسفل البطن.
  •  

ما سبب نزول دم خفيف اثناء العلاقة الزوجية؟

وتعد أهم الأسباب المؤدية لحدوث نزيف طفيف بعد الجماع ما يلي: 

  • التهاب وعدوى الأعضاء التناسلية للمرأة، مثل التهاب المهبل، أو التهاب عنق الرحم.
  • جفاف المهبل والذي يحدث بشكل شائع بعد انقطاع الطمث، أو الرضاعة الطبيعية، أو فرط استخدام الغسولات المهبلية، حيث يؤدي الاحتكاك إلى تشقق الجلد ونزول الدم منه.

هل نزول دم أيام التبويض يمنع الحمل؟

وتعتمد بعض النساء على رؤية نزيف التبويض لرفع فرص الحمل من خلال الجماع في يوم التبويض أو الأيام القليلة السابقة ليوم النزيف في حال حدوثه بشكل ثابت من كل شهر، وفي هذه الحالة للتأكد من نجاح الحمل يجدر الانتظار حتى موعد بدء الدورة الشهرية الجديدة، وفي حال ملاحظة عدم نزول الدم في موعده يمكن إجراء تحليل الحمل المنزلي.

ما سبب نزيف الإباضة؟

يحدث نزيف الإباضة نتيجة التغيرات الهرمونية السريعة التى تحدث فى جسم المرأة أثناء التبويض، حيث يُعد النزيف أو نزول بقع فى منتصف الدورة لمدة يوم أو يومين علامة مؤكدة على الإباضة، فهو أمر طبيعى تمامًا ولا يوجد ما يدعو للقلق إذا كنت تعانين من نزيف الإباضة أو التبقع.