الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جديد بشأن كورونا.. هل يساهم في تعزيز مكافحة كوفيد-19؟

الخميس 04/يناير/2024 - 06:30 ص
مكافحة كورونا باللقاحات
مكافحة كورونا باللقاحات


خلال السنوات الأربع الماضية، أصاب فيروس كورونا (كوفيد-19) أكثر من 770 مليون شخص، كما تسبب في أكثر من 6.9 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.

غالبًا ما يُعزى التأثير الشديد لـ SARS-CoV-2 إلى قدرته على قمع استجابة الإنترفيرون (IFN) مع تحفيز إنتاج السيتوكينات المختلفة في نفس الوقت.

عاصفة السيتوكينات

ويؤدي هذا الإجراء المزدوج بشكل مباشر إلى عاصفة السيتوكين، وهو عامل حاسم يساهم في وفاة مرضى كوفيد-19، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

ومع ذلك، فإن الآليات الدقيقة التي من خلالها يبدأ SARS-CoV-2 عاصفة السيتوكينات هذه ظلت بعيدة المنال.

للإجابة على هذا السؤال، قام فريق بحث بقيادة البروفيسور شيويه يوانتشاو من معهد الفيزياء الحيوية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، جنبًا إلى جنب مع المتعاونين معهم، بتوصيف تفاعلات SARS-CoV-2 بين RNA وRNA المضيفة.

تكشف هذه الدراسة، التي نُشرت في Molecular Cell في 20 ديسمبر، لأول مرة عن التعقيدات الجزيئية لكيفية تفاعل SARS-CoV-2 RNA مع mRNA المضيف وتثبيته، مما يؤدي في النهاية إلى إثارة عاصفة السيتوكين.

باستخدام أحدث تقنيات RIC-seq، قام الباحثون برسم خريطة شاملة لتفاعلات RNA-RNA بين فيروس SARS-CoV-2 والمضيف في الخلايا المصابة وأنسجة الرئة التي تم الحصول عليها من مريضين متوفين بـ كوفيد-19.

من خلال تحليل قياس الطيف الكتلي لفحص الحمض النووي الريبوزي (RNA) المنسدل، اكتشفوا أن الحمض النووي الريبوزي (RNA) لـ SARS-CoV-2 يشكل أزواجًا قاعدية مع 3' UTR من mRNAs المضيف ويقوم بتجنيد البروتين المرتبط بالـ RNA YBX3 لتثبيت mRNAs المضيف في A549-ACE2 وVero.

الأهم من ذلك، أن التداخل مع تفاعل SARS-CoV-2 بين RNA-RNA أو ضربة قاضية لـ YBX3 أدى إلى انخفاض كبير في استقرار mRNA للمضيف وأعاق تكرار SARS-CoV-2.

من بين mRNAs المضيفة المستقرة، ظهر NFKBIZ كعامل رئيسي في تعزيز إنتاج السيتوكينات وقمع استجابات IFN، مما قد يساهم في عاصفة السيتوكينات.

أدى هدم NFKBIZ إلى انخفاض كبير في مستويات التعبير عن العوامل المسببة للالتهابات مثل IL-6 وIL-8 وCXCL2، في حين زادت مستويات النوع I / III IFNs، بما في ذلك IFNB1 وIFNL1 وIFNL2.

تشير هذه النتائج إلى أن SARS-CoV-2 قد يحفز عاصفة السيتوكين عبر mRNAs المضيفة المستقرة، مع لعب NFKBIZ دورًا محوريًا.

تطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة كورونا

لا يسلط هذا البحث الضوء فقط على الدور التنظيمي لتفاعلات RNA-RNA في التسبب المناعي لفيروسات RNA مثل SARS-CoV-2، ولكنه يساهم أيضًا في تطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة كوفيد-19.

تفتح النتائج آفاقًا جديدة للتدخلات المستهدفة التي تهدف إلى تعطيل الآليات الجزيئية المحددة المسؤولة عن عاصفة السيتوكين المرتبطة بالحالات الشديدة من كوفيد-19.