الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات وفاة الجنين في بطن الأم.. تجلّطات وسوائل كريهة

الخميس 04/يناير/2024 - 10:15 ص
علامات وفاة الجنين
علامات وفاة الجنين في بطن الام


علامات وفاة الجنين في بطن الأم.. تتعرّض بعض الحوامل للعديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على صحّة الأم أو صحّة الجنين، ومن أهمّ المشاكل وفاة الجنين، خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل، أو ما يعرف باسم الإجهاض المبكّر، والذي قد يخلّف مشاكل نفسيّة أو صحيّة على الأم.

علامات وفاة الجنين في بطن الام

يقول الدكتور مختار كركور، استشارى امراض النساء والتوليد: إن أعراض الحمل تتمثل في الشعور بالدوخة أو الغثيان والتقيؤ في فترة الصباح، بالإضافة إلى الوحم واشتهاء الطعام بكثرة، فضلا عن المزاجية وعدم استقرار الحالة النفسيّة، واحتقان الثدي والشعور بالألم فيه، وعندما تتوقّف الحامل عن الشعور بهذه الأعراض، فهذا يعني أنّ الجنين في بطنها قد فارق الحياة.

كم يجلس الجنين الميت في بطن أمه؟

وبقاء الجنين الميت في رحم الأم لمدة أكثر من أسبوعين قد يعرض الأم لمضاعفات خطيرة منها الإصابة بالعدوى، والالتهابات، وحدوث نزيف، وحدوث تجلطات دموية، أو مشاكل في تجلط الدم ما يؤدي لتلف الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية، ولذا فان التشخيص المبكر لموت الجنين هو المفتاح لمنع مثل هذه المضاعفات. 

كيف أعرف أن الطفل مات في بطني؟

يؤكد الدكتور مختار كركور أن الحامل ستلاحظ أنّ هناك نزيفا دمويا قد يكون حادا من الرحم، حيث تتميّز الدماء النازفة بلونها الداكن الذي يميل إلى الأسود، حيث يكون أغمق من الدماء التي تنزل عادة في فترة الدورة الشهرية، كما تكون هذه الإفرازات الدموية مصحوبة بتجلّطات وسوائل ذات رائحة كريهة من المهبل.

وقد تكون آلام الظهر من الأمور الطبيعيّة التي تشعر بها السيدات في بداية الحمل، وتكون بسبب انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، والتي تكون قريبة من العمود الفقري، ولكن مع تقدّم مراحل الحمل، فإنّ هذه الآلام تقلّ، وفي حالة عاد للمرأة الإحساس بها سواء بشكل متقطع أو ثابت، وكان هناك شعور بتشنّجات واضحة في أعضاء متعدّدة من الجسم، فقد يكون هذا من أحد الأدلة على موت الجنين.

بقاء الجنين الميت في رحم الأم لمدة أكثر من اسبوعين قد يعرضها لمضاعفات خطيرة

كيفية التأكّد من وفاة الجنين

ورغم شمولية الأعراض السابقة إلا أنّها قد لا تكون صحيحة دائمًا، لذلك يجب الحرص على التوجّه إلى الطبيب لتأكيد هذه الحالة، وذلك لإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتيّة.

أسباب وفاة الجنين فى رحم الأم

ويؤكد استشاري النساء أن هناك العديد من الأسباب التي من شأنها التسبّب في وفاة الجنين، خاصّة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نذكرها فيما يلي:

  • تعرّض الأم للعديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على قوّة واستقرار الحمل، مثل الإصابة بضغط الدم، أو التسمّم والسكري الخاصّ بالحمل.
  • التعرّض لإصابة أو ضربة، أو حتى القيام بمجهود قويّ خلال مراحل الحمل.
  • تعرّض الجنين للمشاكل الصحيّة، والتي قد تتمثل في عدم حصوله على التغذية والأكسجين من خلال المشيمة، أو نتيجة مشاكل في الكروموسومات.
  • المبالغة في شرب المشروبات الروحيّة والكحوليّة، أو التدخين.