الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مراحل تطور الرؤية عند الرضيع في الأسبوع الأول والثاني.. استشاري يوضح

الأربعاء 10/يناير/2024 - 09:30 ص
رؤية الطفل اول وثاني
رؤية الطفل اول وثاني اسبوع


نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول مراحل تطور الرؤية عند الرضيع في الأسبوع الأول والثاني من عمر الطفل، حيث أن الطفل يمر بمراحل لتطور الرؤية لديه، يجب على الأباء معرفتها.

مراحل تطور الرؤية عند الرضيع في الأسبوع الأول والثاني

يقول محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الرؤية عند الأطفال تمر بمراحل، حيث يولد الطفل الصغير وجهاز الإبصار لديه لم يتطور بالشكل الكافي، حيث إنه لا يستطيع رؤية الأشياء جيدا أو تمييزها بوضوح.

ويشير استشاري طب الأطفال إلى أنه فيما بعد تتطور رؤية الطفل بالتدريج ويرى الوجوه ويميزها، فأول من يتعرف عليه وجه الأم من خلال عملية الرضاعة الطبيعية، ثم يستغرق الأمر شهورا حتى يتطور نظر الطفل بالكامل ويصبح واضحا.

ولا بد من أن يكون لدى الآباء والأمهات علم بمعرفة مراحل تطور نظر الطفل، والتي تساعدهم في متابعته ورصد أي مشكلة في الإبصار قبل أن تتفاقم، حسب قول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

رؤية الطفل اول وثاني اسبوع

مراحل تطور الرؤية عند الرضيع في الأسبوع الأول

وحسب موقع Parents، فإن الطفل يمر في الاسبوع الأول برؤية ضبابية والرؤية لدى الأطفال لم تتطور بشكل كاف، حيث يرى القريب من عينه على بعد من 20 لـ 30 سم، وهي بالظبط المسافة بين الطفل والأم، والطفل لا يرى الألوان في الأيسبوع الأول ولا يدرك التفرقة بينهم ويرى الأشياء أبيض وأسود فقط.

مراحل تطور الرؤية عند الرضيع في الأسبوع الثاني

والأسبوع الثاني يمر الطفل بمرحلة يطلق عليها التمييز، ويقول استشاري طب الأطفال أنه تبدأ تطور الرؤية عند الطفل، ويدرك وجه والدته وتحديد المعالم جيدا، ويحدق الطفل لها خلال الرضاعة الطبيعية.