الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة جديدة لمنع الشيخوخة والسمنة من التطور إلى أمراض التمثيل الغذائي.. ما هي؟

الأربعاء 10/يناير/2024 - 04:15 م
منع الشيخوخة
منع الشيخوخة


مع تقدمنا ​​في السن واكتساب الوزن الزائد، تتعرض خلايا الجسم للضغط، ويتميز هذا الإجهاد بالإفراط في إنتاج مركب كيميائي يعرف باسم ROS (أنواع الأكسجين التفاعلية)، مما يؤثر سلبًا على الخلايا.

مخاطر الوزن الزائد

هذا التوتر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ويؤدي إلى تحويل الدهون «البنية» في الجسم إلى دهون «بيضاء»، مما يساهم في الإصابة بالسمنة، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

علاوة على ذلك، فهو يزيد من احتمالية تراكم الدهون الزائدة في الكبد.

والجدير بالذكر أن 25% من السكان الدنماركيين يعانون من الكبد الدهني، وهو سبب شائع لفشل الكبد والوفاة لاحقًا في الدول الغربية مثل الدنمارك.

وفي دراسة حديثة، حدد البروفيسور سيمون بيكر جنسن، من قسم الطب الخلوي والجزيئي في جامعة كوبنهاجن العوامل التي تؤدي إلى هذا التقدم السلبي.

تم نشر المقالة «ضعف الريبوسوم الناجم عن ROS يكمن وراء الانخفاض الأيضي بوساطة ZAKα في السمنة والشيخوخة » في مجلة Science.

ويوضح جنسن قائلًا: «هناك بروتين يسمى ZAK-alpha يشير إلى بقية نظام التمثيل الغذائي حول الخلايا التي تتعرض للإجهاد. وهذا يؤدي إلى تفاعل متسلسل يؤدي، من بين أمور أخرى، إلى الكبد الدهني».

الكبد الدهني

الكبد الدهني هو مرض الكبد الأكثر انتشارا على مستوى العالم. في حين أن الكبد الدهني في حد ذاته لا يشكل خطورة فورية، إلا أنه يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد وفشل الكبد في نهاية المطاف. ولا يمكن معالجة تليف الكبد إلا عن طريق زراعة الكبد، وفي الدنمارك يموت حوالي 700 شخص سنويًا بسبب هذه الحالة.

أثبت سيمون بيكر جنسن وزملاؤه أنه من خلال إزالة بروتين ZAK-alpha، يمكن للمرء منع الشيخوخة والسمنة من التطور إلى أمراض التمثيل الغذائي.

وهذا يمنع البروتين من الإشارة إلى بقية نظام التمثيل الغذائي. أظهرت التجارب على الفئران وأسماك الزرد نتائج واعدة.

يقول سايمون بيكر جنسن: «كانت الفئران التي قمنا بإلغاء تنشيط بروتين ZAK-alpha فيها أكثر صحة من تلك التي لديها هذا البروتين، وفي سن الشيخوخة، كانت أكثر نشاطا، وكانت لديها عضلات أقوى، والأهم من ذلك، لم تصاب بأمراض استقلابية مختلفة».

وفي معرض تناوله للشكوك حول أهمية تجارب الفئران بالنسبة للبشر، أكد أن «الفئران هي نموذج جيد جدًا لنظام التمثيل الغذائي البشري، وفي المختبر، يمكننا محاكاة أسلوب حياة الإنسان الحديث عن كثب، بما في ذلك عدم ممارسة الرياضة والأطعمة غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية».

وأضاف: «نظام غذائي غني، عندما تصبح الفئران زائدة الوزن، فإنها تصاب إلى حد كبير بنفس الأمراض الأيضية التي تظهر عند البشر».

تحمل نتائج هذه الدراسة إمكانية ظهور أدوية جديدة يمكنها علاج ومنع الأمراض الأيضية الناتجة عن الشيخوخة والسمنة.

وتابع: «في حين أن هناك بالفعل أدوية فعالة وبأسعار معقولة لمرض السكري، فإنني أرى إمكانات كبيرة لعلاج الكبد الدهني، الذي لا يزال أحد أهم المشاكل الطبية التي لم يتم حلها اليوم».

وقال: «ZAK-alpha هو هدف دوائي راسخ يمكن تثبيته بجزيئات صغيرة، لذلك، نتوقع أن تجذب هذه المعرفة الجديدة اهتمام العديد من الشركات التي تعمل بنشاط على تطوير واختبار الأدوية ضد الأمراض الأيضية، بما في ذلك الكبد الدهني».

تتضمن الخطوة التالية الدراسات السريرية، وهناك بالفعل اهتمام كبير من مختلف الأطباء.