الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواعي استعمال أربطة الأسنان المطاطية.. 4 حالات بينها بروز الفك العلوي للأمام

الأربعاء 10/يناير/2024 - 06:00 م
دواعى استعمال أربطة
دواعى استعمال أربطة الاسنان المطاطية


دواعي استعمال أربطة الأسنان المطاطية.. يجري تقويم الأسنان من أجل إعادة ترتيب وضعها، ويمكن أن يتضمن استخدام الأربطة المطاطية، حيث تأتي بعدة أشكال وألوان وأحجام، فما دواعي استعمال أربطة الأسنان المطاطية في عمليات تقويم الأسنان؟. 

دواعي استعمال أربطة الأسنان المطاطية

بحسب الدكتور طارق عبد المنعم عيسى أخصائي الفم والأسنان، فغالبًا تستخدم الأربطة المطاطية في علاج تقويم الأسنان لحالات سوء إطباق عضة الأسنان بهدف تعديل اتجاه تموضع العضة للوضع الصحيح، وهي مهمة جدًا في مرحلة تثبيت العضة، وتمتد هذه الأربطة على خطافات صغيرة توجد أعلى وأسفل تقويم الأسنان، أو على أزرار صغيرة شفافة متصلة ببعض الأسنان في حالة استخدام التقويم الشفاف، وتعمل هذه الأربطة على توفير الضغط اللازم لتوجيه الأسنان إلى الوضع الصحيح.

وليس بالضرورة تركيب الأربطة المطاطية في جميع الحالات، لأن ذلك يعتمد على وضع الفك الأصلي للشخص وما يوصي به أخصائي تقويم الأسنان.

متى نحتاج أربطة الأسنان المطاطية؟

وعن متى نحتاج أربطة الأسنان المطاطية؟، يقول أخصائي الفم والأسنان إن هناك بعض الضرورات لاستخدام الأربطة المطاطية خلال علاج تقويم الأسنان:

هناك بعض الضرورات لاستخدام الأربطة المطاطية خلال علاج تقويم الأسنان
  • في حالات بروز الفك العلوي للأمام، حيث تبدأ الأربطة في هذه الحالة بالقرب من الأنياب في الفك العلوي، وتمتد حتى الأضراس السفلية في الفك السفلي؛ وذلك يعمل على سحب الفكين في الاتجاهات الأمامية بشكل يمنع بروز الأسنان.
  • فى حالات بروز أسنان الفك السفلي، وتكون بعكس الأربطة المطاطية للعضة المفتوحة، حيث تبدأ هذه الأربطة من الفك السفلي للفم، وتساعد على سحب الفك للخلف حتى لا يلتصق بالذقن.
  • في حالات العضة المعكوسة، وفي هذه الحالة لا ينطبق جزء من الأسنان العلوية على السفلية بشكل صحيح، وتعد الأربطة المطاطية من أفضل الحلول لهذه المشكلة، وفي هذه الحالة تمتد الأربطة المطاطية عبر الفم من الداخل.
  • في حالات العضة المفتوحة، وفي هذه الحالة يبقى هناك فتحة بين الفكين حتى عند محاولة إطباق الفكين على بعضهما، وتمتد المطاطات في هذه الحالة من أسنان الفك العلوي للأسنان السفلية.

وفي كل الحالات يعلمك الطبيب وضع المطاطات عند تركيبها لأول مرة، ويوصيك بتغييرها حسب فترة متفق عليها.