الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن سبب جسدي وراء تعب مرضى كوفيد طويل الأمد

الخميس 11/يناير/2024 - 07:30 ص
مرضى كوفيد طويل الأمد
مرضى كوفيد طويل الأمد


اكتشف باحثون أن التعب المستمر لدى المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا طويل الأمد له سبب بيولوجي، وهو الميتوكوندريا في الخلايا العضلية التي تنتج طاقة أقل من المرضى الأصحاء.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature Communications.

وقالت ميشيل فان فوجت، أستاذة الطب الباطني في جامعة أمستردام الطبية: «إننا نشهد تغيرات واضحة في العضلات لدى هؤلاء المرضى».

وشارك في الدراسة ما مجموعه 25 مريضًا بـ كوفيد طويل الأمد، و21 مشاركًا من الأصحاء، طُلب منهم ركوب الدراجة لمدة 15 دقيقة.

تسبب اختبار ركوب الدراجات هذا في تفاقم الأعراض على المدى الطويل لدى الأشخاص المصابين بـ كوفيد طويل الأمد، وهو ما يسمى بالضيق بعد المجهود (PEM).

يحدث التعب الشديد بعد مجهود بدني أو معرفي أو عاطفي يتجاوز عتبة فردية غير معروفة.

فحص الباحثون الدم والأنسجة العضلية قبل أسبوع من اختبار ركوب الدراجات وبعد يوم واحد من الاختبار.

وقال روب فوست، أستاذ مساعد في قسم علوم الحركة الإنسانية بجامعة VU: «لقد رأينا تشوهات مختلفة في الأنسجة العضلية للمرضى، وعلى المستوى الخلوي، رأينا أن الميتوكوندريا في العضلات، والمعروفة أيضًا باسم مصانع الطاقة في الخلية، تعمل بشكل أقل جودة وتنتج طاقة أقل».

وأضافت ميشيل فان فوجت: «إن سبب الإرهاق هو في الحقيقة سبب بيولوجي، حيث يحتاج الدماغ إلى الطاقة للتفكير، وتحتاج العضلات إلى طاقة للتحرك، وهذا الاكتشاف يعني أنه يمكننا الآن البدء في البحث عن علاج مناسب لأولئك الذين يعانون من كوفيد لفترة طويلة».

وقالت فان فوجت: «لا نرى أي مؤشرات على ذلك في العضلات في الوقت الحالي».

ورأى الباحثون أيضًا أن القلب والرئتين يعملان بشكل جيد لدى المرضى، وهذا يعني أن التأثير طويل الأمد على لياقة المريض لا ينجم عن تشوهات في القلب أو الرئتين.

ممارسة الرياضة ضمن حدودك الخاصة

ممارسة الرياضة ليست مفيدة دائمًا للمرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد.

وقال برنت أبلمان، الباحث في جامعة أمستردام الطبية: «بشكل ملموس، ننصح هؤلاء المرضى بالحفاظ على حدودهم البدنية وعدم تجاوزها، فكر في مجهود خفيف لا يؤدي إلى تفاقم الشكاوى، المشي جيد، أو ركوب دراجة كهربائية، للحفاظ على بعض الحالة البدنية».

وأضاف: «ضع في اعتبارك أن كل مريض لديه حد مختلف».

وأضافت فان فوجت: «نظرًا لأن الأعراض يمكن أن تتفاقم بعد المجهود البدني، فإن بعض الأشكال الكلاسيكية لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي تؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة لشفاء هؤلاء المرضى».

أعراض كوفيد طويل الأمد

بالرغم من أن غالبية الأشخاص المصابين بفيروس SARS-CoV-2 يتعافون في غضون أسابيع، إلا أن مجموعة فرعية، تقدر بحوالي 1 من كل 8، ستصاب بمرض كوفيد طويل الأمد.

تشمل الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد أو متلازمة ما بعد كوفيد (PCS) مشاكل إدراكية حادة مثل ضباب الدماغ، والتعب، وعدم تحمل التمارين الرياضية، وخلل التنظيم اللاإرادي، ومتلازمة عدم انتظام دقات القلب الانتصابي الوضعي (POTS)، والتعصب الانتصابي، وتفاقم الأعراض بعد PEM.