الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الشفاف إلى الأسود.. اعرف المؤشرات الصحية للون البول

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 06:00 م
لون البول
لون البول


ماذا يقول لون البول عن صحتك؟، يمكن أن يوفر لون البول ثروة من المعلومات حول صحتك. غالبًا ما يتم التغاضي عن هذه الملاحظة البسيطة، ويمكن أن تكون علامة إنذار مبكر حيوية لمشاكل صحية محتملة. 

وفيما يلي نتطرق إلى درجات لون البول المتعددة وما قد تشير إليه بشأن صحتك. من الجفاف إلى الحالات الصحية الخطيرة، يمكن أن يساعدك فهم أهمية لون البول على اتخاذ قرارات مستنيرة وطلب الرعاية الطبية عند الضرورة.

الطيف اللوني للبول

يتراوح لون البول الطبيعي من الأصفر الشاحب إلى العنبري العميق. يرجع اللون الأصفر إلى مادة كيميائية تسمى يوروكروم، وهي نتيجة ثانوية لانهيار خلايا الدم الحمراء. 

كلما كنت أكثر رطوبة، كلما كان لون البول أفتح. إذا كنت تعاني من الجفاف، فإن بولك يميل إلى أن يكون ظلًا أغمق من اللون الأصفر أو حتى البرتقالي بسبب ارتفاع تركيز اليوروكروم.

ما هو لون البول السكري؟ - ويب طب

البول الشفاف 

على الرغم من أهمية الحفاظ على رطوبة الجسم، إلا أن الإفراط في شرب الماء يمكن أن يؤدي إلى خلل في توازن الكهارل في الجسم. إذا كان بولك صافيًا باستمرار، فقد يشير ذلك إلى أنك تشرب كمية من الماء أكثر مما يحتاجه جسمك.

البول الأصفر أو الأصفر الداكن 

غالبًا ما يكون البول ذو اللون الأصفر الداكن أو العنبر علامة على الجفاف. إذا لاحظت أن لون البول أصفر داكن، فقد يكون الوقت قد حان لشرب المزيد من السوائل. يمكن أن تؤدي فترات الجفاف الطويلة إلى حصوات الكلى ومشاكل صحية أخرى، لذا تأكد من الحفاظ على كمية السوائل التي تتناولها.

البول الأحمر أو الوردي 

يمكن أن يكون البول الأحمر أو الوردي مثيرًا للقلق وعادةً ما يكون علامة على وجود دم في البول (بيلة دموية). قد يكون هذا بسبب التهاب المسالك البولية أو حصوات الكلى أو مشاكل صحية أخرى. إذا لاحظت بولًا أحمر أو ورديًا، فمن المهم طلب العناية الطبية على الفور.

البول الأخضر أو الأزرق 

البول الأخضر أو الأزرق أقل شيوعًا ولكن يمكن أن يكون سببه بعض الأدوية أو الحالات الطبية. يمكن لبعض الأدوية أن تعطي البول لونًا أخضر أو أزرق، وكذلك بعض الحالات الطبية مثل عدوى المسالك البولية التي تسببها بكتيريا الزائفة.

البول البني أو الأسود 

يمكن أن يكون البول البني أو الأسود علامة على وجود مشاكل في الكبد أو الكلى. يمكن لبعض الأدوية أيضًا أن تسبب البول البني أو الأسود. إذا لاحظت تغيرًا مستمرًا في البول البني أو الأسود، فمن المهم استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

في حين أن التغيرات في لون البول يمكن ربطها بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي والأدوية والظروف، فمن الضروري الانتباه إلى أي تغييرات مفاجئة أو جذرية.