الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل لكثرة التبرز دلالات مرضية.. وما دور القهوة وممارسة الرياضة؟

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 10:14 م
كثرة التبرز هل لها
كثرة التبرز هل لها دلالات مرضية؟


كثرة التبرز هل لها دلالات مرضية؟.. يعاني البعض من كثرة التبرز، وقد يرجع هذا لأسباب مرضية، بالإضافة إلى بعض العادات اليومية، ويختلف عدد مرّات التبرز من شخص لآخر وفقًا للعديد من العوامل، مثل كمية الطعام الذي يتناوله.

كثرة التبرز.. هل لها دلالات مرضية؟

يقول الدكتور مصطفى عبد الفتاح استشارى الجهاز الهضمي انه من الطبيعي أن يتبرز الشخص مرّة إلى مرتين يوميًا، ولكن كثرة التبرز قد تشير إلى وجود مشكلة صحية والإصابة ببعض الأمراض.

أسباب كثرة التبرز

وحول أسباب كثرة التبرز، يؤكد استشارى الجهاز الهضمي ان لها علاقة بالاسباب التالية:

الاضطرابات الهضمية

ففي حالة وجود اضطرابات هضمية بالجسم بسبب الحساسية الغذائية يزداد الشعور بالحاجة إلى التبرز، فكثير من الأشخاص يصابون بحساسية الغلوتين عند تناول القمح أو الشعير تتغير حركة الأمعاء، ويحدث بعض الآثار السلبية الأخرى، مثل: الغازات، والإسهال، والانتفاخ ، والارتجاع الحمضي، ولذلك يجب الحرص في تناول الأطعمة لمن يعانون من حساسية تجاه أي عناصر غذائية.

مرض كرون

مرض كرون هو أحد أشكال التهاب الأمعاء، ويسبب مشكلات عديدة في الجهاز الهضمي، ويصاحبه مجموعة من الأعراض وأبرزها كثرة التبرز، كما يمكن أن يشعر المصاب بالتعب الشديد والإسهال الحاد، وآلام البطن وفقدان الشهية، وكذلك الناسور الشرجي.

الاضطرابات الهضمية تسبب الشعور بالحاجة للتبرز

القولون العصبي

ومن أبرز أسباب كثرة التبرز هو القولون العصبي، وهو اضطراب هضمي يسبب توتر حركات الأمعاء، ويؤدي أيضًا إلى الرغبة في التبرز مرّات عديدة خلال اليوم، وعند الإصابة بالقولون العصبي يشعر المريض بمجموعة أخرى من الأعراض، مثل: آلام المعدة الحادة، والانتفاخ والغازات، ويمكن أن يصاب بالإمساك أو الإسهال.

اتباع حمية صحية

ويزداد عدد مرّات التبرز على مدار اليوم عند اتباع نظام غذائي لتخفيض الوزن، حيث أن تغير العادات الغذائية وتناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة قد يساعد في زيادة حركة الأمعاء وبالتالي كثرة التبرز وقلة فرص الإصابة بالإمساك وهذا لأن هذه الأطعمة تحتوي على الألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي أثناء الرجيم، كما يمكن أن يؤدي شرب الماء بكميات كبيرة إلى كثرة التبرز؛ لأن الماء يساعد في طرد الفضلات من الجسم.

ممارسة الرياضة

وفي حالة الانتظام في ممارسة الرياضة أو زيادة النشاط البدني يزداد عدد مرّات التبرز ؛ وذلك لأن الرياضة تساعد في تنظيم تحركات الأمعاء، وتقوم التمارين بتحسين عملية الهضم، وتحريك عملية البراز بصورة أفضل، ولذا إذا كنت مصابًا بالإمساك فيمكن للتمارين الرياضية أن تساعدك في تخفيف الأعراض وعلاج المشكلة.

شرب القهوة

وهناك ارتباط وثيق بين تناول القهوة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين وبين أسباب كثرة التبرز؛ وذلك لأن الكافيين يحفز نشاط عضلات الأمعاء الغليظة، وللكافيين تأثير ملين ويساعد على تحريك البراز من خلال القولون.

التعرض لضغط عصبي

ويؤثر الإجهاد والقلق على نظام الأمعاء، ولذلك يشعر كثير من الأشخاص بتقلصات المعدة والرغبة في التبرز إذا شعروا بالتوتر أو الخوف من شيء.

خلال الدورة الشهرية

يزداد التبرز ايضا لدى المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تزداد حركة الأمعاء، ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال هذه الفترة، وتحديدًا الإستروجين والبروجسترون.

وينتج عن هذا حدوث تشنجات بالرحم، والذي يرتبط بتقلصات الأمعاء الغليظة، وبالتالي الميل إلى التبرز بكثرة.

يزداد التبرز ايضا لدى المرأة خلال فترة الدورة الشهرية

تناول بعض الأدوية

وتناول بعض الأدوية يمكن أن تسبب تغييرًا في نظام الأمعاء، وبالتالي كثرة التبرز، وتعد المضادات الحيوية من أبرز العلاجات التي تؤثر على حركة الأمعاء؛ وذلك لأنها تسبب خلل في التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي.

كيفية تجنب كثرة التبرز 

وعن كيفية تجنب كثرة التبرز يقول الاستشارى أنه من الممكن تجنب أسباب كثرة التبرز من خلال اتباع التالى:

  • الحفاظ على نظام غذائي سليم يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وتقليل السكريات والدهون الضارة.
  • الحد من شرب الكافيين يوميًا لأنها تؤثر على حركة الأمعاء، ولذلك ينصح بتقليل المشروبات المنبهة قدر الإمكان.
  • تجنب الأغذية التي تسبب حساسية.