الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للحفاظ على نظارتك الطبية.. دليل لرؤية أوضح

الأربعاء 17/يناير/2024 - 02:31 ص
نصائح للحفاظ على
نصائح للحفاظ على نظارتك الطبية


نصائح للحفاظ على نظارتك الطبية.. يعد تنظيف النظارات الطبية من الأمور الغاية في الأهمية؛ إذ إنه يعمل على إبقاء مظهرها جيدا، ويمنع خدوش العدسات وغيرها من الأضرار، ويبقي على درجة الوضوح المطلوبة كما هى من أجل الحفاظ على سلامة العين وصحة الابصار؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على نصائح للحفاظ على نظارتك الطبية.

نصائح للحفاظ على نظارتك الطبية

يقدم الدكتور انمار عادل المومني، أخصائي طب العيون، عدة نصائح للحفاظ على نظارتك الطبية، مؤكدًا ضرورة الالنزام بمجموعة من التعليمات الطبية؛ من أجل الحفاظ على النظارات الطبية؛ لكى تؤدي الدور المطلوب منها على اكمل وجه ومنها: 

  • يفضل أن يكون لدي الشخص زوج إضافي من النظارات لاستخدامها في حالة كسر أو ضياع الزوج الأساسي، كما أن بعض النساء تفضل شراء نظارات بألوان مختلفة تتناسب مع ثيابهن المتنوعة.
  • وتعد أفضل طريقة لتنظيف النظارات وعدساتها هي غسلها بالماء أو بمنظف العدسات مع قطعة من القماش.
  • كما يجب تجنب استخدام المناشف أو المناديل الورقية لتجفيف أو تنظيف عدسات النظارات إذ قد تسبب خدوشا فى الرؤية.
  • وعند تنظيف النظارة، يُفضل حمل الإطار من القطعة التي تعبر جسر الأنف حتى تتجنب ثني الإطار.
  • قم بتخزين النظارة في مكان نظيف وجاف بعيدًا عن عوامل الأذى، ولا تجعلها تستقر على العدسة الزجاجية لأنها قد تؤدي إلى خدوش.

نصائح لسلامة عينيك 

ويقدم أخصائي العيون روشتة للحفظ على صحة وسلامة الابصار كالتالى: 

  • يُفضل القيام بفحص للعينين كل ستة أشهر.
  • كما يجب شراء النظارة وفقًا للوصفة الطبية التي اقترحها أخصائي العيون.
  • ولا يجب استخدام مقاس العدسات اللاصقة للتطبيق على مقاس عدسات النظارة الطبية حيث تختلف الدرجة نظرا لقرب وبعد المسافة للعين.
تجنب استخدام المناشف أو المناديل الورقية لتجفيف أو تنظيف عدسات النظارات

ما النظارات الطبية المناسبة لوجهك؟

 وحول سؤال ما النظارات الطبية المناسبة لوجهك؟، يقول الاخصائي:" إنه عند شراء نظارة طبية جديدة، فهناك عدة عوامل يجب مراعاتها قبل الاختيار مثل شكل الوجه، ولون البشرة". 

اشكال النظارات المناسبة للوجه

وعن أشكال النظارات المناسبة للوجه والتي عادة ما تختلف من شخص لآخر على النحو التالي:

  • هناك الأشخاص ذو الوجوه المربعة الذين تكون لديهم جبهة واسعة، ووجنتين، وذقن بفك واضح، لذلك، تتماشى معهم النظارات البيضاوية أو المستديرة لأنها تميل إلى توضيح سماتهم، ولكن بشكل عام، لا يُنصح باستخدام النظارات المربعة أو كات آي للوجه المربع.
  • كماأان هناك أيضُا الأشخاص ذو الوجه المستدير ويتمتعون بمظهر ناعم مع ذقن مستدير وخدود وجبين متناسقين، والنظارات المستطيلة تجعل الوجه يبدو أضيق لكن لا يُنصح باستخدام النظارات المستديرة والبيضاوية للوجه المستدير.
  • فضلًا عن الأشخاص ذو الوجه البيضاوي ويتمتعون بخدود متناسقة الحجم مع الذقن بجانب الجبهة الضيقة، ويكون طول الوجه ضعف عرضه، ويسهل ذلك عملية العثور على زوج النظارات المثالي، فعادةَ ما تتناسب كل أنماط النظارات على الوجه البيضاوي.