الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العصائر المعلبة تشكل خطورة على الصحة؟

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 03:30 ص
العصائر المعلبة
العصائر المعلبة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل الإجابة عن سؤال هل العصائر المعلبة تشكل خطورة على الصحة؟، وفقا لما كشفته أخصائية الغدد الصماء؛ الدكتورة أنجيلا تولماسوفا، نظرا لأنه يتم حفظها شهور عديدة وتستفيد الشركة المصنعة من الربح المادي ولكن المستهلك يتعرض لخطر داهم ويُصاب بالأمراض نتيجة الإفراط في تناولها دون حساب.

هل العصائر المعلبة تشكل خطورة على الصحة؟

وتضيف أن تخزين العصائر المعلبة يفقدها عناصرها الغذائية والفيتامينات الأساسية المتواجدة بداخلها وخاصة وأن تحضيرها في درجة حرارة مرتفعة يفقدها قيمتها مع التخزين لفترة يسبب مخاطر صحية، فضلا عن إضافة لها مواد كيميائية يطلق عليها  الباتولين Patulin، وهي مادة تحفظ الطعم وتزيل أي روائح غير محببة وكريهة، مما تحسن جودة العصير ومذاقه.

وفي حالة كانت العصائر غير موجود بها مواد حافظة، فهذا لا يمنعها من الخطورة ايضا، ولكن في حالة التخضير يتم إزالة الأكسجين وتتلف الفاكهة ولا تظل بنفس قيمتها الغذائية وجودتها وتشكل خطورة على الصحة.

ومع إضافة السكريات للعصائر المعلبة والروائح والنكهات الصناعية هذا كله يضر الجسم، ويسبب مشكلة في الصحة، ويؤثر على أجهزة الجسم، ويحدث انخفاض الخصوبة وقلة الرغبة الجنسية، والسكريات تسبب ارتفاع في نسبة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ويكون هناك زيادة في الوزن والتعرض لمخاطر السمنة، فضلا عن الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

العصائر المعلبة 

نصائح وزارة الصحة للحماية من مخاطر أمراض القلب

وقدمت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من النصائح التي تحمي من مخاطر أمراض القلب، ومنها ما يلي:-

  • الابتعاد عن العصائر العلبة واستبدالها بالمياه الطبيعية للحماية من أمراض القلب والسكر.
  • الابتعاد عن الأطعمة المالحة والدهنية والمخللات.
  • تناول الخضراوات والفواكه الطازجة
  • الابتعاد عن الكافيين والتقليل من تناوله.